إيران: العقوبات على مصرفنا المركزي "تزيدنا مقاومة"

صرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، اليوم الأربعاء، أن بلاده تعتبر سياسة الولايات المتحدة بفرض العقوبات عليها ومحاولة عزلها " غير مناسبة"، بالإضافة إلى كونها "جزءا من السلوك المستمر غير الحكيم والسياسات العدائية للحكومة الأميركية".

إيران: العقوبات على مصرفنا المركزي

(أ. ب)

صرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، اليوم الأربعاء، أن بلاده تعتبر سياسة الولايات المتحدة بفرض العقوبات عليها ومحاولة عزلها " غير مناسبة"، بالإضافة إلى كونها "جزءا من السلوك المستمر غير الحكيم والسياسات العدائية للحكومة الأميركية"، وجاء ذلك ببيان صدر عن موقع الوزارة.

وأكدت الحكومة الإيرانية في هذا السياق، أن العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على محافظ المصرف المركزي الإيراني ستجعل الإيرانيين "أكثر تصميما وصبرا ومقاومة من أي وقت مضى".

وكانت الولايات المتحدة بإدارة الرئيس الحالي، دونالد ترامب، قد فرضت، يوم أمس الثلاثاء، عقوبات جديدة تستهدف محافظ المصرف المركزي الإيراني، ولي الله سيف، بتهمة مساعدة الحرس الثوري الإيراني في تحويل ملايين الدولارات الى حزب الله اللبناني بشكل سري.

وقال قاسمي إن هذه العقوبات هي محاولة للضغط على دول أخرى عارضت قرار ترامب قبل أسبوع بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني المبرم 2015.

وأضاف قاسمي أنه "بعد فشل التأثيرات المدمرة لأخطائها وسوء فهمها الواضح بعد انسحابها الأحادي من الاتفاق النووي، تحاول الحكومة الأميركية الآن التأثير على إرادة وقرارات الدول الأخرى الأعضاء في الاتفاق وغيرها من دول العالم".

وقال إن "هذه السياسات الأميركية المسمومة لم ولن تنجح وجعلت حكومة وشعب إيران أكثر تصميما وصبرا ومقاومة من أي وقت مضى لمواجهة الولايات المتحدة".

ومنذ انسحابها من الاتفاق النووي الأسبوع الماضي، أعلنت الولايات المتحدة عقوبات جديدة استهدفت الشبكات المالية للحرس الثوري الإيراني.

وشملت سلسلة العقوبات شبكات صرف العملة ومسؤول آخر في البنك المركزي الإيراني ومسؤولون في مصرف البلاد الإسلامي في العراق، والذي قالت واشنطن إنه يوفر رابطا لحزب الله اللبناني.

وقال وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوشين، إن "الولايات المتحدة لن تسمح بإساءة استخدام إيران الوقح للنظام المالي الدولي".

وأضاف "يجب على المجتمع الدولي أن يبقى يقظا أمام جهود إيران الخادعة لتوفير الدعم المالي إلى جماعاته الإرهابية".

 

التعليقات