لحماية الاتفاق النووي: الاتحاد الأوروبي سيُفعّل "حجب العقوبات"

أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، اليوم الخميس، أن الاتحاد الأوروبي سيُطلق يوم غدٍ الجمعة إجراءات للتصدي للعقوبات الأميركية على إيران.

لحماية الاتفاق النووي: الاتحاد الأوروبي سيُفعّل

توضيحية من الأرشيف

أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، اليوم الخميس، أن الاتحاد الأوروبي سيُطلق يوم غدٍ الجمعة إجراءات للتصدي للعقوبات الأميركية على إيران.

وبحسب يونكر، فإن الاتحاد الأوروبي سيشرع غدا في عملية تفعيل قانون يمنع الشركات الأوروبية من الالتزام بالعقوبات الأميركية على إيران، ولا يعترف بأي أحكام قضائية تضع تلك العقوبات موضع التنفيذ.

وفي هذا الصدد، قال رئيس المفوضية الأوروبية: "لدينا كمفوضية أوروبية التزام بحماية الشركات الأوروبية. نحن في حاجة الآن إلى التحرك، ولهذا نحن ندشن عملية تفعيل قانون الحجب الذي يعود إلى عام 1996. سنقوم بذلك صباح غد في الساعة العاشرة والنصف".

وأضاف: "قررنا أيضا السماح لمصرف الاستثمار الأوروبي بتسهيل استثمارات الشركات الأوروبية في إيران. المفوضية نفسها ستواصل تعاونها مع إيران".

وكان يونكر دعا أمس إلى بذل كل الجهود للحفاظ على الاتفاق النووي الموقع بين الدول الكبرى وإيران عام 2015، بعد الانسحاب الأميركي منه، مشدداً على أن "إنهاء الاتفاق سيهدد بشدة السلام والأمن في المنطقة (الشرق الأوسط) المضطربة".

من جهتها، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الخميس إن كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لا تزال تدعم الاتفاق النووي مع إيران وستواصل محادثاتها مع واشنطن بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب سحب بلاده من الاتفاق.

كذلك، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم التزام بلاده بالبقاء في الاتفاق النووي.

 

التعليقات