أوروبا والصين وروسيا تسعى لاتفاق نووي "معدّل" مع إيران

قالت صحيفة "فيلت أم زونتاج" الألمانية، اليوم الأحد، إن أوروبا والصين وروسيا تعتزم إرسال دبلوماسيين ليناقشوا اتفاقًا نوويًا جديدًا مع إيران، يحد نفوذها في المنطقة، بمقابل منحها مساعدات مالية.

أوروبا والصين وروسيا تسعى لاتفاق نووي

(أ. ب)

قالت صحيفة "فيلت أم زونتاج" الألمانية، اليوم الأحد، إن أوروبا والصين وروسيا تعتزم إرسال دبلوماسيين لمناقشة اتفاقًا نوويًا جديدًا مع إيران، يحد نفوذها في المنطقة، بمقابل منحها مساعدات مالية.

وذكرت الصحيفة أن المسؤولين سيجتمعون في فيينا خلال الأيام المقبلة لمناقشة الخطوات التي ستتخذها جميع هذه الدول في الملف الإيراني بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، بحسب مصادر رفيعة بالاتحاد الأوروبي.

وستقود الجلسات الحوارية بين الدول المذكورة، الدبلوماسية الكبيرة بالاتحاد الأوروبي، هيلجا شميد، ومن بين ما سيتم محاولة الاتفاق عليه مع إيران هو "تقليصها" لتطوير الصواريخ الباليستية.

ولفتت الصحيفة إلى أن ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين ستشارك في الاجتماع الذي تأمل من خلاله هذه الدول بإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران عام 2015، لكن الولايات المتحدة ستغيب عنه. ولم يتضح ما إذا كانت إيران ستشارك. وقاومت طهران دعوات في الماضي للحد من برنامجها للصواريخ الباليستية.

وبموجب الاتفاق النووي المبرم في عام 2015، وافقت إيران على تقليص برنامجها النووي مقابل رفع معظم العقوبات الغربية. ومن الشكاوى الرئيسية لإدارة الرئيس الأميركي الحالي، دونالد ترامب، هي أن الاتفاق لا يشمل برنامج إيران الصاروخي ولا يشمل أيضا دعمها لـ"جماعات مسلحة" في الشرق الأوسط يعتبرها البعض في الغرب جماعات إرهابية.

وقالت الصحيفة إن إبرام اتفاق جديد من شأنه أن يحافظ على بنود الاتفاق النووي ويقلص جهود تطوير الصواريخ الباليستية ويحد "أنشطة" طهران في المنطقة مما قد يساعد في إقناع ترامب برفع العقوبات المفروضة على إيران.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي أوروبي كبير قوله إنه "علينا الابتعاد عن اسم ’اتفاق فيينا النووي‘ وإضافة بعض العناصر. هذا فحسب سيقنع الرئيس ترامب بالموافقة على رفع العقوبات مرة أخرى".

وتُشير التوقعات الحالية إلى أن فرض العقوبات الأميركية الجديد، سيؤدي إلى ضرب الاقتصاد الإيراني، خصوصًا في قطاع النفط، الأمر الذي سيضطر إيران إلى اتخاذ خطوات للحد من الأضرار الاقتصادية المفروضة عليها.

 

التعليقات