إجلاء عشرات الآلاف بسبب خطر فيضان سد بكولومبيا

لم توضح إدارة الحالات الطارئة كم هو عدد الاشخاص الباقين الواجب عليهم إخلاء منازلهم، لكن المنطقة المهددة بالفيضان يقطنها حوالي 130 ألف شخص.

إجلاء عشرات الآلاف بسبب خطر فيضان سد بكولومبيا

(أ.ف.ب.)

أجلت السلطات الكولومبية عشرات الآلاف من منازلهم، في شمال شرق البلاد بسبب سدّ كهرمائي قيد الانشاء مهدد بالفيضان، مثلما أعلنت إدارة حالات الطوارئ.

ولم توضح إدارة الحالات الطارئة كم هو عدد الاشخاص الباقين الواجب عليهم إخلاء منازلهم، لكن المنطقة المهددة بالفيضان يقطنها حوالي 130 ألف شخص.

أعلنت السلطات الكولومبية انها أجلت أكثر من 25 ألف شخص من منازلهم في شمال شرق البلاد، وقالت إدارة الحالات الطارئة في بيان إنها أمرت بإخلاء 12 بلدية تقع حول سد ايدروتوانغو، أكبر سد قيد الإنشاء في البلاد، بسبب خطر حصول فيضان نتيجة انهيار أرضي في المنطقة.

وهذه المحطة الكهرمائية الرامية لسد خُمس حاجة البلاد من الكهرباء بوشر بناؤها في 2010 بتكلفة إجمالية تتعدى ثلاثة مليارات دولار.

وكان من المفترض أن يتم في تموز/يوليو ملء بحيرة اصطناعية تابعة للمشروع بالمياه، لكن مطلع أيار/مايو، أدى انهيار أرضي إلى سد نفق مخصص لتحويل مياه نهر كوكا الذي يغذي السد ويعتبر ثاني أكبر أنهار البلاد، لتبدأ بذلك البحيرة بالامتلاء بالمياه قبل أن يكتمل بناء السد.

وفي 12 أيار/مايو، أعلنت السلطات حالة الطوارئ وقد تم إجلاء 25 ألفا و234 شخصا غالبيتهم من المزارعين وقد نقلوا إلى مناطق آمنة.

 

التعليقات