باريس: سياسة واشنطن تجاه إيران يعرض الشرق الأوسط للخطر

وزير الخارجية الفرنسي يكرر مخاوفه من "انفجار إقليمي" بسبب ترابط الأزمتين السورية والإيرانية. ورد بـ"نعم"، على سؤال عما إذا كان هناك "خطر اندلاع حرب"

باريس: سياسة واشنطن تجاه إيران يعرض الشرق الأوسط للخطر

(أ ف ب)

صرح وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، اليوم الأربعاء، أن السياسة الأميركية بشأن إيران ستشجع المحافظين على حساب المعتدلين في طهران، وتزيد من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

وقال لودريان لاذاعة "فرانس انتر" إن "هذه المجموعة من العقوبات التي تنظم ضد إيران لن تسهل الحوار، بل بالعكس، ستشجع في إيران قوة المحافظين، وهذا يضعف الرئيس حسن روحاني الذي يريد التفاوض".

وأضاف "في نهاية المطاف هذا التموضع يمكن أن يعرض المنطقة لخطر أكبر مما تواجهه اليوم".

وكانت قد أعلنت الولايات المتحدة، الإثنين، نيتها فرض عقوبات جديدة على إيران هي "الأقوى في التاريخ" إذا لم تلب طهران سلسلة مطالب قاسية من أجل التوصل إلى "اتفاق جديد" حول برنامجها النووي بعد الانسحاب الأميركي من النص الموقع في 2015.

وكرر الوزير الفرنسي مخاوفه من "انفجار إقليمي" بسبب ترابط الأزمتين السورية والإيرانية. ورد بـ"نعم"، على سؤال عما إذا كان هناك "خطر اندلاع حرب".

وأشار إلى إطلاق الصواريخ من سورية في العاشر من أيار/مايو على منطقة في الجولان السوري الذي تحتله إسرائيل، تلاه رد اسرائيلي واسع، مضيفا أن "كل الشروط اجتمعت لاحتمال حدوث انفجار إذا وقع حدث ما ربما عمدا ربما عن غير عمد".

التعليقات