ما هو قرار ترامب حول الصلب الذي أثار غضبا أوروبيا وإقليميًا؟

أعلنت واشنطن، أمس، الخميس، أنها ستفرض بدءًا من اليوم، الجمعة، رسوما جمركية على الصلب والألومنيوم المستورَدَيْن من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.

ما هو قرار ترامب حول الصلب الذي أثار غضبا أوروبيا وإقليميًا؟

(أ ف ب)

أعلنت واشنطن، أمس، الخميس، أنها ستفرض بدءًا من اليوم، الجمعة، رسوما جمركية على الصلب والألومنيوم المستورَدَيْن من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.

وقد تعهّد الاتحاد الأوروبي بالرد في غضون ساعات، فيما أعلنت المكسيك أنها ستتخذ إجراءاتٍ تجاريّةً "مماثلة" في مواجهة هذه الرسوم.

وقال وزير التجارة الأميركيّ، ويلبور روس، في وقت سابقٍ، الخميس، إنّ بلاده ستفرض، الجمعة، رسوما جمركية عالية على الصلب والألومنيوم المستوردين من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.

وعليه، قررت واشنطن عدم تمديد العمل بالإعفاء المؤقت، الذي منحته للاتحاد الأوروبي حتى منتصف ليل الخميس، وستفرض تعريفات جمركية بنسبة 25% على الصلب و10% على الألومنيوم. وألغت الولايات المتحدة، أيضًا، تعليق هذه الرسوم عن المكسيك وكندا في الوقت الذي لا تزال فيه إعادة التفاوض حول اتفاق "نافتا" للتبادل الحر بين الدول الثلاث تراوح مكانها.

ردة فعل الاتحاد الأوروبي والمكسيك

وسيعلن الاتحاد الأوروبي في "الساعات المقبلة" عن إجراءات مضادة على فرض الرسوم الأميركية، وفق رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، الذي أضاف خلال مؤتمر صحافي في بروكسل أن "الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يظل دون ردّ، وما يمكنهم القيام به نحن قادرون عليه تماما".

وقالت ألمانيا، من جانبها، إن الرد على "أميركا أولا"، وهو شعار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، المفضل، سيكون "أوروبا الموحدة".

ووصف وزير الدولة الفرنسي للشؤون الخارجية، جان باتيست لوموان، الرسوم بأنها "غير مبررة"، داعيا بروكسل إلى الرد عبر اتخاذ إجراءات "تعيد التوازن". وصرح للصحافيين أن "فرنسا ترفض هذه الإجراءات غير المبررة"، معتبرًا أن الولايات المتحدة "ردت بشكل سيّئ" على "ضرورة إعادة تأسيس التجارة الدوليّة".

أما الحكومة المكسيكية، فقد أعلنت، الخميس، عن إجراءات تجارية للرد على هذه الرسوم، فقالت وزارة الاقتصاد المكسيكيّة، في بيان، إن "المكسيك ستفرض إجراءات مماثلة على مختلف المنتجات"، من بينها بعض أنواع الصلب والفواكه والأجبان، وستظل هذه الإجراءات "سارية طالما لم تلغِ الحكومة الأميركية الرسوم الجمركية التي فرضتها".

التعليقات