أندونيسيا: 14 قتيلا على الأقل في زلزال قويّ ضرب إحدى الجُزُر

قالت وكالة التخفيف من أثر الكوارث في إندونيسيا إن زلزالا قويا بلغت شدته 6.4 درجة هز جزيرة لومبوك السياحية، اليوم الأحد، مما أدى إلى مقتل عشرة أشخاص وتضرر مباني عديدة.

أندونيسيا: 14 قتيلا على الأقل في زلزال قويّ ضرب إحدى الجُزُر

(أ.ب)

ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب أندونيسيا، صباح اليوم الأحد، إلى 14 شخصا على الأقل، لاقوا مصارعهم وجُرح مئات آخرون في الزلزال الذي بلغت شدته 6.4 درجات، وضرب جزيرة لومبوك السياحية، في جنوب شرق أندونيسيا مُلحقا أضرارا بآلاف المنازل، كما قال مسؤولون.

ومن بين قتلى الزلزال الذي وقع في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، خمسة أطفال. وقد دفع السكان إلى مغادرة بيوتهم في حالة هلع وتسبب بانزلاقات في التربة على طرق شعبية لتسلق الجبال.

وأثار عدد كبير من الهزات الارتدادية خوف العديد من الناجين، وقالت وكالة الأرصاد الجوية الأندونيسية إن أكثر من 120 هزة ارتدادية سجلت بلغت شدة أقواها 5.7 درجات.

وأعلن المسؤولون المحليون حالة الطوارىء لثلاثة أيام. ويُتوقع أن يقوم الرئيس جوكو ويدودو بتفقد المنطقة صباح غدٍ الإثنين، حسب الناطق باسمه.

وقال الناطق باسم وكالة إدارة الكوارث سوتوبو بوروو نوغروهو، في بيان: "استنادا إلى تقارير، قتل 14 شخصا وجرح 162 آخرون وتضررت آلاف المنازل". وأضاف أن خمسة من القتلى أطفال.

وكانت الحصيلة السابقة تتحدث عن سقوط عشرة قتلى على الأقل وأربعين جريحا.

وذكرت وزارة الخارجية الماليزية أن ماليزيةً واحدة قُتلت وجُرح ستة آخرون. وقالت إن "جميعهم كانوا على سفح جبل رينجاني عندما وقع الحادث"، في إشارة إلى البركان الشهير الذي يشرف على المنطقة.

وشعر بالزلزال سكان جزر جيلي الصغيرة قبالة ساحل لومبوك التي تُعد وجهات سياحية شعبية مثل بالي.

وقال الناطق باسم الوكالة الأندونيسية للجيوفيزياء هاري تيرتو دجاتميكو، عدم صدور أي إنذار بحصول تسونامي بعد الزلزال.

وتُعتبر جزيرة لومبوك في جنوب شرق أندونيسيا، وجهة سياحية تجتذب الكثير من الزوار وتقع على بعد 100 كيلومتر شرق جزيرة بالي. وأندونيسيا ارخبيل من آلاف الجزر تقع على خط جغرافي يعرف بـ"حزام النار" يطوّق حوض المحيط الهادئ حيث تنشط الزلازل والبراكين.

وبالرغم من أن معظم الزلازل التي تضرب هذا البلد بشكل متكرر لا تتسبب بأي ضرر، إلا أن أندونيسيا تبقى في حالة حذر خوفا من هزات قد تتسبب بموجات تسونامي.

وعام 2004 أدت موجات تسونامي ناتجة عن زلزال بقوة 9.3 درجات تحت سطح البحر قبالة سواحل سومطرة في غرب أندونيسيا إلى مقتل 220 ألف شخص في بلدان حول المحيط الهندي، بينهم 168 ألفا قضوا في أندونيسيا.

 

التعليقات