أفغانستان: طالبان تختطف العشرات بينهم رجال أمن

أعلن اثنان من قادة حركة طالبان، اليوم الإثنين، أن الحركة رفضت عرضا من الحكومة لوقف إطلاق النار وأنها ستواصل شن هجماتها، في وقت نصب مسلحون كمائن لثلاث حافلات واختطفوا نحو200 راكب كانوا مسافرين لقضاء عطلة العيد

أفغانستان: طالبان تختطف العشرات بينهم رجال أمن

من الأرشيف (أ ب)

أعلن اثنان من قادة حركة طالبان، اليوم الإثنين، أن الحركة رفضت عرضا من الحكومة لوقف إطلاق النار وأنها ستواصل شن هجماتها، في وقت نصب مسلحون كمائن لثلاث حافلات واختطفوا نحو200 راكب كانوا مسافرين لقضاء عطلة العيد.

وكان الرئيس الأفغاني، أشرف غني، قد أعلن الأحد عن هدنة مع حركة طالبان لمدة ثلاثة أشهر، شريطة أن تلتزم الحركة من جانبها بوقف العمليات القتالية، بعد سلسلة هجمات شهدتها البلاد مؤخرا.

وقال غني" أعلن من جديد عن وقف إطلاق النار بدءا من الاثنين وحتى عيد المولد النبوي في 21 تشرين الثاني/نوفمبر القادم، شرط أن تلتزم حركة طالبان بالشيء نفسه".

وصرح القائدان في الحركة أن زعيمهما رفض عرض الرئيس الأفغاني إعلان وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أشهر تبدأ مع حلول عيد الأضحى.

يذكر أنه في حزيران/يونيو التزمت طالبان بإعلان الحكومة وقف إطلاق النار ثلاثة أيام في عيد الفطر مما أدى إلى مشاهد غير مسبوقة لجنود الحكومة ومسلحين يتعانقون على جبهة القتال وجدد الآمال في إجراء محادثات.

لكن أحد قادة طالبان قال إن وقف إطلاق النار ذلك لم يخدم سوى القوات الأميركية التي تحاول طالبان إخراجها من البلاد، وإن زعيم طالبان الشيخ هبة الله أخونزاده يرفض العرض الجديد على أساس أنه لن يخدم سوى البعثة التي تقودها الولايات المتحدة.

وجاء رفض إطلاق النار الذي عرضه أشرف غني في الوقت الذي يحاول فيه مسؤولو الحكومة تأمين إطلاق سراح170 مدنيا، على الأقل، و20 من أفراد الأمن احتجزتهم طالبان رهائن بعد خطفهم من ثلاث حافلات في إقليم قندوز في شمال البلاد.

وقال متحدث باسم حاكم قندوز، عصمت الله مرادي، إن الهجوم وقع صباح اليوم الإثنين بينما كانت الحافلات في طريقها من إقليم طخار إلى العاصمة كابل. وأضاف "أوقف مسلحو طالبان الحافلات وأجبروا الركاب على النزول منها، واقتادوهم لمكان غير معروف".

وأكدت طالبان أنها تحتجز "ثلاث حافلات مكتظة بالركاب". وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان في اتصال هاتفي "قررنا احتجاز الحافلات بعدما كشفت معلوماتنا أن كثيرين ممن يعملون مع قوات الأمن الأفغانية كانوا مسافرين إلى كابل في هذه الحافلات".

وتابع "نقلنا الحافلات إلى منطقة آمنة لمنع وقوع أي اشتباكات، ونقوم حاليا بالتعرف على الأفراد الذين يعملون مع قوات الأمن". وذكر أنه سيتم إطلاق سراح المدنيين.

وقال عضو مجلس قندوز المحلي، سيد أسد الله سادات "إن المسؤولين في المنطقة يتحدثون مع قادة طالبان في قندوز من أجل إطلاق سراح الرهائن". وتابع"نحاول قدر استطاعتنا إطلاق سراح جميع الركاب".

ومن ناحية أخرى قال المتحدث باسم طالبان إن الحركة "ستطلق سراح500 سجين منهم أفراد من قوات الأمن اليوم الإثنين يوم وقفة عيد الأضحى". وقال "سنطلق سراح بعض السجناء الذين أسروا خلال اشتباكات في ثلاثة أقاليم".

التعليقات