إردوغان: تركيا بحاجة لأنظمة "إس-400" الروسية ومقاتلات "إف-35" الأميركية

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الجمعة، إن تركيا تحتاج أنظمة الدفاع الصاروخي "إس-400" روسية الصنع، وستشتريها في أسرع وقت ممكن.

إردوغان: تركيا بحاجة لأنظمة

(أ ب)

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الجمعة، إن تركيا تحتاج أنظمة الدفاع الصاروخي "إس-400" روسية الصنع، وستشتريها في أسرع وقت ممكن.

وكانت الولايات المتحدة قد عبرت عن قلقها من أن تخاطر تركيا من خلال نشرها المزمع لأنظمة "إس-400" بضمان الحصول على بعض الأسلحة الأميركية الصنع وتكنولوجيا أخرى تستخدمها أنقرة من بينها مقاتلات "إف-35".

وقال إردوغان في حفل تخريج ضباط بالجيش إن بلاده بحاجة أيضا لمقاتلات "إف-35" وستواصل دفع أقساط شرائها من الولايات المتحدة لكنها ستشتري مقاتلات من مصادر أخرى إذا أوقفت واشنطن تسليم المقاتلات.

واعتبر إردوغان أن "الدعاوى القضائية المقامة حول تركيا في الولايات المتحدة، والقرارات الصادرة بخصوصها، ليس لها مثيل في أي دولة أخرى".

وأشار إلى أن "تركيا بقدر ما تحتاج إلى علاقات تحالف مع الدول الأوروبية وأميركا، فهي بحاجة إلى علاقات تعاون مع سائر الدول".

وأشار إلى أن تركيا دفعت إلى اليوم 900 مليون دولار في إطار شراكتها بمشروع إنتاج مقاتلات الـ"إف-35"، وتواصل الدفع كلما حان موعد الأقساط.

وفيما يتعلق باحتمال امتناع الولايات المتحدة عن تسليم الطائرات إلى تركيا، قال إردوغان إن الجانب الأميركي إذا سلّم المقاتلات فإنه سيثبت التزامه بالاتفاق.

ولفت إلى أن الاتفاق يقضي بتسليم تركيا 120 مقاتلة من الطراز المذكور، وإذا لم يتم التسليم فإن هناك بدائل كثيرة لها في العالم.

وأردف: "إذا لم يسلمونا المقاتلات فإننا نستطيع الحصول عليها من مكان آخر، أو نعمل على إنتاجها بأنفسنا، على غرار الطائرات بدون طيار التي امتنعوا عن تقديمها إلينا ونحن نقوم اليوم بإنتاجها".

واستدرك: "نحن ننتج اليوم الطائرات بدون طيار المزودة بالسلاح، بعد أن رفضوا أيضًا تقديمها إلينا، وبهذه الطائرات نقصف الإرهابيين ونحيدهم".

وتتشارك في مشروع إنتاج مقاتلات "إف-35" الذي انطلق عام 1999، كل من تركيا والولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وهولندا وكندا وأستراليا والدنمارك والنرويج.

ومنتصف آب/ أغسطس 2018 الجاري، قال مكتب برنامج تصنيع مقاتلات "إف-35"، إن الخطط الراهنة للبرنامج ستتواصل مع كافة الشركاء، وسيتم الامتثال للتعليمات السياسية المستقبلية.

جاء ذلك على خلفية بند خاص بتركيا تضمنه مشروع قانون موازنة الإنفاق الدفاعي للولايات المتحدة لعام 2019 الذي صادق عليه الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وينص البند، على وقف مؤقت لعملية تسليم مقاتلات "إف-35" لتركيا، على خلفية قضية القس أندرو برونسون، الذي يحاكم في تركيا بتهم تتعلق بالتجسس والإرهاب.

وأوضح البيان الصادر عن المكتب، ومقره ولاية فرجينيا الأميركية، أن عملية تدريب الطيارين الأتراك على استخدام هذه المقاتلات، في قاعدة لوك الجوية، ستتواصل، لغاية عرض البنتاغون تقريره للكونغرس، حول تركيا، بخصوص الطريق الذي سيتم سلكه فيما يتعلق بقضية المقاتلات.

ويدعو مشروع القانون وزارة الدفاع الأميركية لإعداد تقرير عن العلاقات التركية الأميركية خلال مدة أقصاها 90 يومًا.

وينص على وقف مؤقت لعملية تسليم مقاتلات "إف-35" إلى تركيا، إلى أن يتم عرض التقرير على الكونغرس.

التعليقات