استخبارات غربية: إيران تنقل أسلحة للبنان عبر طائرات مدنية

زعمت مصادر استخباراتية غربية عن قيام إيران بنقل أسلحة وسائل قتالية إلى حزب الله اللبناني على متن طائرات مدنية تابعة لشركة طيران معروفة باسم "فارس قشم".

استخبارات غربية: إيران تنقل أسلحة للبنان عبر طائرات مدنية

من مطار طهران الدولي (أ.ب)

زعمت مصادر استخباراتية غربية قيام إيران بنقل أسلحة ووسائل قتالية إلى حزب الله اللبناني على متن طائرات مدنية تابعة لشركة طيران معروفة باسم "فارس قشم".

وأفادت قناة "فوكس نيوز" الأميركية، مساء الثلاثاء، أن الاستخبارات الغربية رصدت طرقا سرية جديدة تعتمد عليها إيران في تهريب الأسلحة إلى حزب الله في لبنان.

ونقلت القناة عن مصادر استخباراتية أن شركة "فارس إیر قشم" الإيرانية للطيران المدني نفذت رحلتين "نادرتين وغير مألوفتين" من طهران إلى بيروت خلال الشهرين الماضيين.

مسار إحدى الطائرتين (فوكس نيوز)
مسار إحدى الطائرتين (فوكس نيوز)

وحسب المصادر، فإن الرحلة الأولى نفذتها في 9 تموز/يوليو الماضي، طائرة من طراز "بوينغ-747"، أقلعت من قاعدة جوية في العاصمة الإيرانية وتوقفت لفترة وجيزة في مطار دمشق، ثم واصلت رحلتها في "مسار غير معهود" إلى مطار بيروت، الذي هبطت فيه الساعة الرابعة بعد الظهر.

وأضافت "فوكس نيوز" أن الطائرة تحركت عبر أجواء شمال لبنان، في خطوة لا تقوم بها شركات طيران أخرى.

وحسب الاستخبارات الغربية، فإن هذه الرحلة نقلت مكونات وعناصر لإنتاج أسلحة عالية الدقة في مصانع إيرانية في لبنان.

أما الرحلة الثانية، فقد انطلقت في 2 آب/أغسطس الماضي، من مطار طهران الدولي ووصلت إلى بيروت قبل ساعتين ونصف من الموعد المحدد، وفيما لم تتوقف الطائرة في دمشق إلا أنها اتبعت مسارا "غير معتاد نوعا ما" شمال سورية.

وحسب "فوكس نيوز"، فإن "فارس إیر قشم" تعد واحدة من شركات الطيران الإيرانية المدنية الزائفة التي يستخدمها الحرس الثوري الإيراني وقوات فيلق القدس لتهريب الأسلحة.

ونقلت القناة الأميركية عن مصدر استخباراتي في المنطقة قوله إن "الإيرانيين يحاولون التوصل إلى أساليب وطرق جديدة لتهريب الأسلحة من إيران إلى حلفائها في الشرق الأوسط، من أجل اختبار ومواجهة القدرات الغربية على تعقبها".

 

التعليقات