ماتيس: "لا معلومات مخابراتية عن امتلاك المعارضة السورية أسلحة كيماوية"

أكد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أنه "لا توجد أي معلومات مخابراتية"، عن امتلاك جماعات المعارضة، في محافظة إدلب السورية لأي قدرات أسلحة كيماوية، مضيفا أن الحقائق لا تدعم تأكيدات روسيا بهذا الخصوص.

ماتيس:

(أ ب)

قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس إنه "لا توجد أي معلومات مخابراتية"، عن امتلاك جماعات المعارضة، في محافظة إدلب السورية لأي قدرات أسلحة كيماوية، مضيفا أن الحقائق لا تدعم تأكيدات روسيا بهذا الخصوص.

وتخطط قوات الحكومة السورية لهجوم على عدة مراحل على إدلب والمناطق المحيطة بها التي تسيطر عليها المعارضة. وذلك بدعم من قوات روسية وإيرانية بالإضافة إلى "ميليشيات مسلحة موالية لطهران".

وشنت طائرات روسية وسورية ضربات على معقل المعارضة في إدلب، أمس، الثلاثاء، قبل أيام من اجتماع لزعماء روسيا وإيران وتركيا لبحث الهجوم المرتقب لقوات النظام الذي قد يؤدي لكارثة إنسانية.

وعلى مدى الأيام القليلة الماضية نقلت وسائل إعلام روسية عن مسؤولين روس ادعاءاتهم بأنه لدى "المتشددين" خطة لشن هجوم كيماوي زائف في إدلب لتوريط الأسد.

وقال ماتيس للصحافيين المرافقين له في رحلة إلى العاصمة الهندية نيودلهي: "لا توجد لدينا أي معلومات مخابراتية تشير إلى أن المعارضة لديها أي قدرات كيماوية".

وكان السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف، قد قال إنه أبلغ المسؤولين الأميركيين بقلق موسكو من إشارات على أن الولايات المتحدة تستعد لشن ضربات جديدة على سورية وحذر من "هجوم غير مشروع ولا مبرر له على سورية".

وقال ماتيس "لا يمكننا رؤية أي شيء يشير إلى أن المعارضة تمتلك تلك القدرة".

وأضاف أن حكومة الأسد على النقيض لها تاريخ في استخدام مثل هذه الأسلحة.

وأمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مرتين بشن ضربات بقيادة الولايات المتحدة على أهداف في سورية بزعم الرد على ما وصفته واشنطن باستخدام حكومة الأسد أسلحة كيماوية ضد المدنيين.

وحذر البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، من أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيردون "على نحو سريع ومتناسب" إذا استخدم الأسد الأسلحة الكيماوية مجددا.

وردا على سؤال عما إذا كانت هناك مؤشرات على أن الحكومة السورية تستعد لشن هجوم بالأسلحة الكيماوية في إدلب قال ماتيس "أعتقد أن الرد الأمثل هو أننا متأهبون تماما".

وقالت وكالة "سبوتنيك" للأنباء المملوكة للحكومة الروسية في الآونة الأخيرة إن جماعة الخوذ البيضاء سلمت شحنة كبيرة من المواد السامة "لجماعات محلية متشددة مسلحة".

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن الحكومة الروسية تشن "حملة تضليل مكثفة" لتشويه سمعة الولايات المتحدة وحلفائها.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، شون روبرتسون، في بيان "بث روسيا لأكاذيب عن استخدام الأسلحة النووية يرجح أنها تسعى لإبعاد المسؤولية عنها لدى استخدام تلك الأسلحة الشنيعة".

التعليقات