الفيليبين: الإعصار "مانكوت" يوقع ضحايا وخسائر جسيمة

تفحص السلطات أيضا ما حدث لنحو 70 شخصا، ورد أنهم عادوا إلى قريتهم الساحلية لتفقد منازلهم أثناء العواصف الخطيرة، والتي شهدت جدرانا من مياه البحر تضرب اليابسة

الفيليبين: الإعصار

(أ ب)

ارتفع عدد ضحايا الإعصار "مانكوت" الذي يضرب الفيليبين إلى 12 شخصا، بينما يتعرض أكثر من 4 ملايين من السكان للخطر بسبب العاصفة التي تعادل شدتها إعصارا بالدرجة الخامسة القصوى.

وتفحص السلطات أيضا ما حدث لنحو 70 شخصا، ورد أنهم عادوا إلى قريتهم الساحلية لتفقد منازلهم أثناء العواصف الخطيرة، والتي شهدت جدرانا من مياه البحر تضرب اليابسة.

وكانت السلطات الفيليبينة قد أفادت في وقت سابق بمصرع منقذين خلال محاولتهما مساعدة عالقين في انهيارات أرضية في منطقة جبلية.

وكان قد بلغ إعصار مانكوت المدمر اليابسة في شمالي الفيليبين، اليوم السبت، مصحوبا برياح تتجاوز سرعتها 200 كيلومتر في الساعة وأمطار غزيرة مما تسبب في خسائر مادية كبيرة، وتسبب في انقطاع الكهرباء والاتصالات في بعض المناطق. ومن المتوقع أيضا حدوث فيضانات وانهيارات أرضية ودمار واسع.

ولم تكمل سلطات مكافحة الكوارث حتى الآن تقييم الأضرار الناجمة عن الإعصار مانكوت، وهو أقوى عاصفة تضرب الفيليبين هذا العام، ويحمل رياحا تبلغ سرعتها القصوى 305 كيلومترا في الساعة. وتقول السلطات إن العاصفة ستؤثر على 4.2 مليون شخص ربعهم يعيشون في فقر.

وقال المسؤول الحكومي في توجويجاراو عاصمة إقليم كاجايان، روجليو سيندينج "تقريبا كل المباني هنا تضررت... لا توجد إمدادات كهرباء... وتعطلت الاتصالات أيضا". وأضاف "تلقينا تقارير تفيد باقتلاع أشجار كثيرة وسقوط أعمدة كهرباء تسد الطرق. هذا يجعل عمليات التطهير صعبة للغاية".

وكانت قد نقلت السلطات عشرات الآلاف من الأشخاص من المناطق الساحلية، حيث صدرت تحذيرات من ارتفاع محتمل في مياه البحر التي تدفعها العاصفة في طريقها من ثلاثة إلى ستة أمتار. وأظهرت لقطات تلفزيونية وتسجيلات مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي سقوط الأمطار واقتلاع الأشجار بسبب الرياح وتمزق لافتات المتاجر.

وقبيل وصول مانكوت بقليل، قال حاكم إقليم كاجايان، مانويل مامبا، إن الإقليم يتعرض "للضرب" وإنه برغم نقل 36 ألف شخص إلى نحو 500 مركز إيواء، لم يمتثل الجميع للتعليمات بالمغادرة.

وقال المسؤول بهيئة الأرصاد الجوية في الفيليبين، جينير كويتلونج، إن الإعصار يتجه صوب هونج كونج وجنوب الصين وفيتنام، وقد يغادر البر الرئيسي للفيليبين بين السادسة والثامنة صباحا.

التعليقات