الصين تحظر حزب "هونغ كونغ الوطني"

حظرت هونغ كونغ، اليوم الإثنين، "حزب هونغ كونغ الوطني" الناشط من أجل استقلال المستعمرة البريطانية السابقة، في أول خطوة من نوعها منذ أن عادت الصين للسيطرة عليها عام 1997.

الصين تحظر حزب

هونغ كونغ (أ ب)

حظرت هونغ كونغ، اليوم الإثنين، "حزب هونغ كونغ الوطني" الناشط من أجل استقلال المستعمرة البريطانية السابقة، في أول خطوة من نوعها منذ أن عادت الصين للسيطرة عليها عام 1997.

وينصّ الإعلان الصيني البريطاني، على "إعادة" لندن هونغ كونغ إلى بكين، فإن هذه المنطقة ذات الحكم الذاتي في جنوب الصين تنعم بحريات نسبية غير مطبقة في باقي البلاد، لكن بكين تعمل على تشديد سيطرتها عليها.

وطالبت شرطة هونغ كونغ في تموز/يوليو الماضي بحظر "حزب هونغ كونغ الوطني"، في إجراء هو الأول من نوعه منذ إعادة السيطرة على المنطقة.

و"الحزب الوطني" هو حزب صغير نسبيا، لكنه نجح في إسماع صوته ولا سيما بسبب خطابه الراديكالي.

وواجه طلب الحظر انتقادات شديدة من المنظمات الحقوقية، ومن وزارة الخارجية البريطانية، الاستعمارية السابقة، التي طالبت باحترام حرية التعبير.

غير أن السلطات الصينية أعلنت، اليوم الإثنين، أنها توافق على طلب الشرطة حظر الحزب عملا بقانون يجيز حظر بعض الجمعيات لدواعي الأمن القومي أو النظام العام.

وكتب وزير الأمن الصيني في بيان نشر على موقع الحكومة الإلكتروني أنه "أصدر أوامر بحظر عمليات ’حزب هونغ كونغ الوطني’ في البلاد".

ومنع زعيم الحزب، أندي شان، من التعليق في الوقت الحاضر على هذا الحظر.

وشهدت هونغ كونغ نشوء تيار من الناشطين الذين يطالبون بالاستقلال، بعد خيبات الأمل السياسية وفشل الديموقراطيين في انتزاع أي إصلاحات سياسية من بكين.

وأعادت بريطانيا هونغ كونغ الى الصين في 1997 في اطار مبدأ "بلد واحد ونظامين" الذي يفترض ضمان الحريات الفردية لمدة خمسين عاما.

ويتهم كثيرون بكين بتعزيز تأثيرها في عدد من القطاعات مثل الإعلام والتعليم. ولم تنجح تظاهرات اطلق عليها اسم "حركة المظلات" عام 2014 في دفع بكين الى التراجع بشأن مطالبها السياسية.

التعليقات