جيفري: القوات الأميركية ستبقى في سورية ما بقيت إيران

قال المسؤول الأميركي عن الملفّ السوري، جيمس جيفري، يوم أمس الخميس، إن الولايات المتحدة ستُبقي على وجودها في سورية طالما أنّ إيران موجودة هناك، لكنه أشار إلى أنّ الدور الأميركي لن يتطلب بالضرورة وجود جنود

جيفري: القوات الأميركية ستبقى في سورية ما بقيت إيران

مركبة عسكرية أميركية قرب منبج شمالي سورية (أب)

قال المسؤول الأميركي عن الملفّ السوري، جيمس جيفري، يوم أمس الخميس، إن الولايات المتحدة ستُبقي على وجودها في سورية طالما أنّ إيران موجودة هناك، لكنه أشار إلى أنّ الدور الأميركي لن يتطلب بالضرورة وجود جنود.

وكان جيفري يوضح بذلك تعليقات أدلى بها في الآونة الأخيرة مسؤولون كبار بدا أنّهم يقترحون بقاء قوّات إلى أجل غير مسمّى لمواجهة إيران.

وقال جيفري إنّ الجنود الأميركيين المنتشرين على الأرض "لديهم حاليًا مهمة إلحاق هزيمة دائمة بتنظيم الدولة الإسلامية".

وردًا على سؤال عمّا إذا كان الانسحاب الأميركي متوقّفا بالنسبة إلى الرئيس دونالد ترامب على انسحاب القوات الإيرانية، قال جيفري لصحافيين إنّ "الرئيس يُريدنا في سورية حتى يتم تحقيق هذا الشرط والشروط الأخرى"، غير أنه اضاف أن هذا لا يعني "بالضرورة وجود جنود أميركيين على الأرض".

وتابع جيفري "هناك طُرق عدّة للتواجد على الأرض. نحن على الأرض دبلوماسيًّا بالتأكيد، من خلال فرق من وزارة الخارجية في العديد من المناطق في سورية".

وقال "قُمنا بتدريب قوات محلية في عدد من مناطق سورية. وحلفاؤنا لديهم قوات محلية".

يشار إلى أن الولايات المتحدة نشرت حوالي ألفَي جندي في سورية، يقومون بشكل رئيسي بالتدريب، وتقديم المشورة للقوات الكردية والسورية المعارضة للنظام السوري.

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، قد صرح، الإثنين الماضي، خلال مؤتمر صحافي تطرّق فيه إلى الوضع في سورية "لن نُغادر طالما أنّ القوات الإيرانية خارج الحدود الإيرانية".

التعليقات