كوريا الجنوبية: بيونغ يانغ تمتلك 20 – 60 قنبلة نووية

وزير الوحدة الكوري الجنوبي، تشو ميونغ جيون، يقول في البرلمان إن تقديرات حجم الترسانة النووية الكورية الشمالية تتراوح بين عشرين إلى ستين سلاحا نوويا

كوريا الجنوبية: بيونغ يانغ تمتلك 20 – 60 قنبلة نووية

الوزير الكوري الجنوبي تشو ميونغ جيون (أب)

قالت كوريا الجنوبية، مساء أمس الإثنين، إن كوريا الشمالية تمتلك ما قد يصل إلى 60 قنبلة نووية.

وقال وزير الوحدة الكوري الجنوبي، تشو ميونغ جيون، في البرلمان، الإثنين، إن تقديرات حجم الترسانة النووية الكورية الشمالية تتراوح بين عشرين إلى ستين سلاحا نوويا.

يشار إلى أن هذه التصريحات تعتبر المرة الأولى التي يتحدث فيها مسؤول كوري جنوبي بارز علنا عن حجم ترسانة الأسلحة النووية لكوريا الشمالية.

وكان تشو يرد على سؤال طرحه نائب، قائلا إنه حصل على هذه المعلومة من المخابرات.

وأعلنت وزارة الوحدة، اليوم الثلاثاء، بحسب "أسوشيتد برس"، أن تصريحات تشو لا تعني أن كوريا الجنوبية ستقبل بأن تكون كوريا الشمالية دولة نووية، ما يوحي بأن جهود سول الدبلوماسية للتخلص من برنامج بيونغريانغ النووي ستستمر.

ولم تعلق خدمة الاستخبارات الوطنية، هيئة الاستخبارات الرئيسية في كوريا الجنوبية، على تصريحات تشو.

يذكر أنه في أول تنفيذ لاتفاقات أُبرمت بين الجانبين مؤخرا لتخفيف التوترات العسكرية التي استمرت لعقود، بدأت قوات من كوريا الشمالية وجارتها الجنوبية، الإثنين، في إزالة الألغام المزروعة على الحدود.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الكورية الجنوبية لوكالة "أسوشييتد برس"، إنه تم نشر مهندسين من جيشي الكوريتين بمعدات لإزالة الألغام في قرية بانمونجوم الحدودية ومنطقة أخرى، مُبينًا أن الكوريتيّن تُخططان لعمليات بحث مشتركة للمرة الأولى عن رفات الجنود الذين قتلوا خلال الحرب الكورية (1950 – 1953) في منطقة تُسمى "آرو هيد هيل" التي شهدت أشرس المعارك بين الجانبين.

التعليقات