"FBI مستعد للتحقيق في اختفاء خاشقجي"

قال نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، اليوم الأربعاء، إن بلاده على استعداد لتقديم المساعدة بـ"أي شكل" في التحقيقات باختفاء الكاتب والصحافي السعودي، جمال خاشقجي.

(أ ب)

قال نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، اليوم الأربعاء، إن بلاده على استعداد لتقديم المساعدة بـ"أي شكل" في التحقيقات باختفاء الكاتب والصحافي السعودي، جمال خاشقجي.

وقال بنس في حوار إذاعي، نقلت عنه قناة الحرة المحلية، إن واشنطن مستعدة لإرسال أخصائيين من مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" إلى القنصلية السعودية بإسطنبول، حيث شوهد خاشقجي للمرة الأخيرة، إذا طلبت الرياض ذلك.

واختفى الصحافي السعودي الشهير بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، بتاريخ 2 تشرين الأول/أكتوبر الحالي.

هذا وقال مصدر تركي، يوم أمس الثلاثاء، إن السلطات التركية تملك شريطا مصورا يوثق مقتل الكاتب والصحافي السعودي، جمال خاشقجي، داخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز"، عن "مصدر" قوله إن الاستخبارات التركية حصلت على مقطع فيديو يوثق قتل خاشقجي قام الفريق السعودي المتهم بالاغتيال بتصويره لتأكيد قيامه بالمهمة.

كما نقلت الصحيفة عن كاتب عامود في صحيفة مقربة من الحكومة التركية، كمال أوزتوك، تأكيده أن هناك "شريطا يوثق لحظة مقتل خاشقجي".

يشار إلى أن صحيفة "نيويورك تايمز" كانت قد نقلت، الثلاثاء، عن مسؤول تركي كبير قوله إن المسؤولين الأمنيين الأتراك توصلوا لنتيجة مفادها أن الصحافي والكاتب السعودية، جمال خاشقجي، قد قتل داخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول، بناء على تعليمات من المستويات العليا في الديوان الملكي السعودي.

يذكر أن خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، قالت في تصريح للصحفيين، إنها رافقته إلى أمام مبنى القنصلية السعودية بإسطنبول، وأن الأخير دخل المبنى ولم يخرج منه، فيما نفت القنصلية ذلك، وقالت إنّ خاشقجي زارها، لكنه غادرها بعد ذلك.

وكانت الخارجية التركية استدعت لأول مرة سفير الرياض لدى أنقرة، الأربعاء الماضي، أي بعد يوم من اختفاء خاشقجي، قبل أن تستدعيه للمرة الثانية، الأحد الماضي، للسبب ذاته.

كما طالب الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، مسؤولي القنصلية السعودية بإثبات خروج خاشقجي منها، بتقديم تسجيلات مصورة.  والسبت الماضي، أعلنت نيابة إسطنبول فتح تحقيق حول اختفاء خاشقجي. 

 

التعليقات