غزة: الكويت وبوليفيا تطلبان عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن

تعتزم السلطة الفلسطينية في رام الله، القيام بأربعة إجراءات على المستويين العربي والدولي، لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بينها طلب اجتماع لمجلس الأمن وآخر للجامعة العربية على مستوى المندوبين. 

غزة: الكويت وبوليفيا تطلبان عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن

(أ ب)

نقلت "رويترز" عن دبلوماسيين، قولهم إن الكويت وبوليفيا طلبتا من مجلس الأمن الدولي الاجتماع فى جلسة مغلقة، اليوم، لبحث التصعيد فى قطاع غزة؛ فيما أعلنت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة أنها توصلت إلى اتفاق لوقف إطلاق النار عبر وساطة مصرية مع إسرائيل، مساء اليوم الثلاثاء.

بدوره، قال متحدث أممي في تصريحات صحفية إن "الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، طالب الأطراف المعنية بمنع نشوب حرب جديدة في غزة".

وتعتزم السلطة الفلسطينية في رام الله، القيام بأربعة إجراءات على المستويين العربي والدولي، لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بينها طلب اجتماع لمجلس الأمن وآخر للجامعة العربية على مستوى المندوبين. 

ومنذ مساء الأحد، يشهد قطاع غزة تصعيدا إسرائيليا؛ أسفر عن استشهاد 14 فلسطينيا، بينهم 7 أشخاص قتلوا عقب تسلُل قوة خاصة إسرائيلية، إلى عمق قطاع غزة، فيما استشهد 7 مدنيين جراء الغارات الجوية التي استهدفت مبان سكنية ومنشآت مدنية. 

وشن الاحتلال الإسرائيلي، سلسلة من الغارات الجوية والقصف المدفعي على مواقع متفرقة في القطاع، بينها مواقع مدنية أبرزها مقر فضائية "الأقصى"، التابعة لـ"حماس"، وهو ما ردت عليه الفصائل الفلسطينية بقصف مواقع ومستوطنات إسرائيلية بمئات الصواريخ. 

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، طلب وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، من بعثة بلاده لدى جامعة الدول العربية التقدم بطلب عقد اجتماع طارئ على مستوى المندوبين الدائمين لبحث "تطورات الاعتداء العسكري الإسرائيلي بحق شعبنا في قطاع غزة". 

كما طلب المالكي من بعثة دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، أن تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، "لمناقشة الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة". 

ووفق المصدر ذاته، طلب المالكي أيضا من بعثة دولة فلسطين لدى مملكة هولندا "التحرك فورا لدى المحكمة الجنائية الدولية لتقديم شكوى عاجلة ضد الاعتداءات الإسرائيلية العسكرية بحق قطاع غزة". 

وطلب المالكي أيضا من بعثة بلاده بمجلس حقوق الإنسان الأممي، "التحرك لدى المجلس لبحث أفضل الخطوات الواجب اتخاذها هناك لإدانة ما تقوم به إسرائيل في استهداف المدنيين والمباني السكنية في القطاع المحاصر". 

ووفق الوكالة، تستمر وزارة الخارجية والمغتربين، في دراسة بقية الخطوات الممكن اتخاذها بشكل فوري لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، منها توجيه رسائل متطابقة لكافة وزراء خارجية دول العالم لوضعها في صورة الاعتداءات الأخيرة بحق غزة. 

وفي وقت سابق اليوم، دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى اجتماع طارئ للقيادة الفلسطينية، الخميس المقبل، "للبحث في كيفية وقف العدوان الإسرائيلي" على أبناء غزة وبقية الأراضي الفلسطينية، بحسب الوكالة. 
 

التعليقات