وفد "يونيفيل" يصل البلاد للتحقق من المزاعم الإسرائيلية حول الأنفاق

يصل وفد تقني من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان"يونيفيل"، اليوم الخميس، إلى البلاد للاطلاع على نفق يقول الجيش الإسرائيلي إنها اكتشفته أسفل المناطق الحدودية الشمالية مع لبنان.

وفد

(أرشيفية - أ ف ب)

يصل وفد تقني من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان"يونيفيل"، اليوم الخميس، إلى البلاد للاطلاع على نفق يقول الجيش الإسرائيلي إنها اكتشفته أسفل المناطق الحدودية الشمالية مع لبنان.

ويأتي وصول الوفد تنفيذا لاتفاق تم التوصل إليه، أمس الأربعاء، في اجتماع ثلاثي بمشاركة رئيس بعثة "يونيفيل" وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول، وضباط من القوات المسلحة اللبنانية والجيش الإسرائيلي.

وكان الاجتماع الثلاثي عقد في موقع الأمم المتحدة برأس الناقورة، حيث جرى بحث ما وصف بـ"أنشطة" الجيش الإسرائيلي جنوب الخط الأزرق، للبحث عما يشتبه أنه أنفاق.

وقالت "يونيفيل" في تصريح صحافي، أمس الأربعاء، إنه "تم الاتفاق على أن ترسل اليونيفيل فريقا تقنيا إلى إسرائيل في 6 كانون الأول/ ديسمبر (الخميس) للتأكد من الوقائع".

وقال اللواء ديل كول "أود أن أؤكد على الدور الحاسم لآليات الارتباط والتنسيق التي نضطلع بها للتخفيف من حدة التوترات من خلال التواصل المستمر، ويأتي قي صلب هذه الآليات المنتدى الثلاثي"،

وأشاد "بكلا الجانبين لاستخدامهما هذه الآليات لتجنب سوء الفهم وضمان الحفاظ على الأمن والاستقرار على طول الخط الأزرق وتعزيزه".

ودعا ديل كول، الأطراف إلى الامتناع عن القيام بأي عمل أحادي قد يؤثر سلبا على الوضع. قائلا "في عام 2019، اليونيفيل وأنا سنواصل دعم كل الجهود لنزع فتيل التوتر من خلال الحوار والاستفادة من جميع الفرص لبناء الثقة".

وشدد ديل كول على أنه "يجب على جميع الأطراف أن تدرك أن وقوع أي حادث بسيط نسبيا قد يتحول بسرعة إلى شيء أكثر خطورة وذات عواقب لا يحمد عقباها".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن، الإثنين الماضي، إطلاق عملية "درع شمالي" للبحث عن أنفاق أسفل المناطق الحدودية مع لبنان. وأعلن منذ ذلك الحين عن كشف نفق واحد.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماعات الثلاثية تعقد بانتظام تحت رعاية اليونيفيل منذ نهاية حرب عام 2006، وتضم اليونيفيل حاليا حوالي 10 آلاف و500 جندي حفظ سلام يقومون بنحو 14 ألف و500 نشاط عملياتي شهريا، ليلا ونهارا، جنوب نهر الليطاني.

ويعمل في البعثة أيضا حوالي 800 موظف مدني. كما تضم اليونيفيل قوة بحرية تتألف من 6 سفن.

 

التعليقات