ترامب يدعي أن السعودية "ستتكفل" بإعمار سورية بدلا من بلاده

ادعى الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الإثنين، بتغريدة كتبها على صفحته في موقع "تويتر"، أن السعودية "وافقت" على تقديم المال الكافي للمساعدة في إعادة إعمار سورية

ترامب يدعي أن السعودية

(أ ب)

ادعى الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الإثنين، بتغريدة كتبها على صفحته في موقع "تويتر"، أن السعودية "وافقت" على تقديم المال الكافي للمساعدة في إعادة إعمار سورية.

وقال ترامب إن السعودية "وافقت على التكفل بالمبلغ المطلوب لإعادة إعمار سورية بدلا من الولايات المتحدة"، موجها سؤالا استنكاريا لمتابعيه: "أترون؟ أليس من الجيد أن تقوم الدول فاحشة الثراء بمساعدة جيرانها في عملية إعادة الإعمار بدلا من دولة عظمى، الولايات المتحدة، تبعد 5000 ميل.. شكرا للسعودية".

وتأتي تصريحات ترامب بشأن إعادة الإعمار في سورية، والتي لم تؤكدها أي جهة رسمية سعودية حتى الآن، بعد عدّة تغريدات كتبها خلال الأيام الماضية، لـ"تبرير" سحب القوات الأميركية من سورية، بعد أن تلقى موجة من الانتقادات الحادة بسبب الخطوة، بدأت باستقالة وزير الدفاع جيمس ماتيس، وتبعه المبعوث الأميركي الخاص للتحالف الدولي، بريت ماكغورك.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية، أعلنت في آب/ أغسطس الماضي، أنها جمعت 300 مليون دولار من شركاء في التحالف الدولي لجهود إعادة الإعمار في مناطق مستردة من تنظيم "داعش" في شمال شرقي سورية، مبررة بذلك توجيه 230 مليون دولار كانت خصصتها لهذا الغرض، لمشاريع أخرى غير سورية.

وكان ترامب  قد جمد الأموال المخصصة لإعادة إعمار هذه المناطق في آذار/ مارس، بينما كانت حكومته تعيد تقييم دور واشنطن في الحرب السورية.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة العفو الدولية (أمنستي)، تتهم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، بالقصف العشوائي لمدينة الرقة السورية وقتل آلاف المدنيين في الحملة العسكرية التي شنتها عام 2017، تحت شعار "تحرير الرقة" من "داعش".

 

التعليقات