الأمم المتحدة: المحاكمة السعودية في مقتل خاشقجي "غير كافية"

قالت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إن المحاكمة السعودية في مقتل الصحفي جمال خاشقجي "غير كافية"، وذلك في تصريحات صحفية للمتحدثة باسم المفوضية

الأمم المتحدة: المحاكمة السعودية في مقتل خاشقجي

قالت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إن المحاكمة السعودية في مقتل الصحفي جمال خاشقجي "غير كافية"، وذلك في تصريحات صحفية للمتحدثة باسم المفوضية، رافينا شامداساني، من مدينة جنيف السويسرية، بحسب ما نقل موقع "يورو نيوز" الأوروبي.

وأضافت: "ليس من الممكن ضمان نزاهة المحاكمة التي تجري في السعودية والمتعلقة بمقتل خاشقجي، وفي جميع الأحوال هي "غير كافية".

وحين سئلت شامداساني عن التقارير التي تتحدث عن مطالبة الادعاء السعودي بتنفيذ حكم الإعدام ضد خمسة من المشتبه بهم في الجريمة، شددت المتحدثة الأممية مجددا على إجراء "تحقيق مستقل بمشاركة دولية" في الواقعة.

وتابعت: "مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تعارض دائما عقوبة الإعدام".

وأمس، طلبت النيابة العامة السعودية، في الجلسة الأولى لمحاكمة المتهمين بقتل الصحافي جمال خاشقجي، بتنفيذ عقوبة الإعدام لخمسة موقوفين، بحسب ما جاء في بيان للنائب العام بثته وكالة الأنباء السعودية.

جاء طلب النيابة العامة في "الجلسة الأولى بالمحكمة الجزائية بمدينة الرياض للمدانين (...) في قضية مقتل المواطن جمال بن أحمد حمزة خاشقجي"، حسبما ذكر النائب العام في بيان.

وفي 2 تشرين الأول/أكتوبر 2018، قتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، وباتت القضية من بين الأبرز والأكثر تداولًا في الأجندة الدولية منذ ذلك الحين.

وعقب 18 يومًا على الإنكار، قدمت خلالها الرياض تفسيرات متضاربة للحادث، أعلنت السعودية مقتل خاشقجي إثر "شجار" مع أشخاص سعوديين، وتوقيف 18 مواطنًا في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان الجثة. 

ومنتصف تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية أن من أمر بالقتل هو رئيس فريق التفاوض معه (دون ذكر اسمه).  وقال المتحدث باسم النيابة، شلعان الشلعان، آنذاك، إنه تم توقيف 3 متهمين جدد، بخلاف الـ18، وتم توجيه التهم إلى 11 منهم وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، وإحالة القضية للمحكمة. 

وعلى مدار الأسابيع والأشهر الماضية، ألمحت عدة وسائل إعلام إلى أن من أصدر أمر بقتل خاشقجي، هو ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

التعليقات