بوتين ونتنياهو يناقشان الانسحاب الأميركي من سورية

بحث الرئيس الروسي، فلاديمر بوتين، مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، "المستجدات على الساحة السورية"، في أعقاق إعلان الولايات المتحدة نيتها سحب قواتها من سورية.

بوتين ونتنياهو يناقشان الانسحاب الأميركي من سورية

(أرشيفية - أ ب)

بحث الرئيس الروسي، فلاديمر بوتين، مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، "المستجدات على الساحة السورية"، في أعقاق إعلان الولايات المتحدة نيتها سحب قواتها من سورية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي، أجري بناءً على طلب من الجانب الإسرائيلي، بحسب ما أعلن المكتب الصحفي التابع للرئيس الروسي، في بيان رسمي.

وأشار بيان الكرملين، إلى أن الجانبين ناقشا خلال الاتصال الهاتفي الوضع في سورية، مع الأخذ في الاعتبار نية الولايات المتحدة سحب القوات من البلاد.

وجاء في البيان أن النقاش تركز "على تطور الوضع في سورية، بما في ذلك على ضوء النية الأميركية المعلنة سحب قواتها من هذا البلد".

وتابع البيان "شدد النقاش على الحاجة إلى الهزيمة النهائية للإرهاب والتقدم السريع في التسوية السياسية في سورية".

فيما أشار بيان صدر عن مكتب نتنياهو، أن الاتصال "بحث الأوضاع في سورية وآخر التطورات". 
وأضاف أن نتنياهو "اتفق معه (بوتين) على مواصلة التنسيق الأمني بين جيشي البلدين". 

وقال نتنياهو إن إسرائيل "مصممة على مواصلة جهودها الرامية إلى إحباط التموضع العسكري الإيراني في سورية". 

وكانت إسرائيل قد أعترفت مرارا، خلال الشهور الماضية، عن تنفيذها غارات على عشرات الأهداف الإيرانية في سورية. 

وفي 19 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بدء انسحاب القوات الأميركية من سورية وعودتها إلى الولايات المتحدة، دون تحديد موعد زمني، بحجة هزيمة تنظيم "داعش" في سورية.

وأشار ترامب في اجتماع حكومي أجراه أول أمس، الثلاثاء، إلى أنه "لم أحدد جدولا زمنيا للانسحاب من سورية. ولم أقل إنه سيستغرق أربع شهور، ولكن عودة القوات ستستغرق بعض الوقت".

وتابع ترامب "لقد خسرنا سورية منذ وقت طويل ولا أعرف لماذا مكثنا هناك طيلة هذه الفترة. لا نريد أن نبقى في سوريا للأبد".

يأتي ذلك بالتزامن مع زيارة يقوم بها مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، إلى البلاد وتركيا، رفقة المبعوث الخاص إلى سورية، جيمس جيفري، ورئيس الأركان جوزيف دانفورد، بهدف التنسيق بشأن انسحاب قوات بلاده من الأراضي السورية.

وفي وقت سابق اليوم، وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو، تصميم الرئيس، دونالد ترامب، على سحب جنوده من سورية، فيما أشار إلى خطة الولايات المتحدة في مواصلة مواجهة إيران.

وشدد على أن قرار ترامب واضح بشأن سحب القوات من سورية، وأضاف "جنودنا سيخرجون من هناك"، ولفت إلى أن ترامب أكد في الوقت نفسه ضرورة مواصلة مكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، والإقدام على خطوات لتوفير الاستقرار في الشرق الأوسط، كما أشار بومبيو إلى استمرار مواجهة إيران.

وتجنب بومبيو إعطاء جدول زمني محدد للانسحاب، معللا "لا أريد أن يعرف أعداؤنا متى سنغادر بالضبط".

 

التعليقات