"دبلوماسية التهديد بالقتل": حُكم إعدام يُصعّد الخلاف الصيني - الكندي

نددت زارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، بتصريحات لرئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، انتقد فيها حكما بالإعدام صدر عن محكمة صينية بحق مواطن كندي، متهم بتهريب المخدرات، وسط تصاعد حدة الخلاف الدبلوماسي بين البلدين والذي يحذر محللون من تحوله إلى لعبة

محكمة الشعب في داليان، ويظهر المُتهم الكندي (أ ف ب)

نددت زارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، بتصريحات لرئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، انتقد فيها حكما بالإعدام صدر عن محكمة صينية بحق مواطن كندي، متهم بتهريب المخدرات، وسط تصاعد حدة الخلاف الدبلوماسي بين البلدين والذي يحذر محللون من تحوله إلى لعبة "سياسة احتجاز الرهائن" عالية المخاطر، بحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس" للأنباء.

ودعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشونينغ خلال مؤتمر صحافي عقدته في بكين، كندا إلى "احترام سيادة القانون الصيني"، قائلة: "ندعو كندا إلى احترام سيادة القانون والقضاء في الصين، كما وصفت انتقادات ترودو بـ"الخاطئة، وغير المسؤولة".

وأعرب ترودو يوم أمس، خلال معرض تعليقه على قرار محكمة صينية بتحويل عقوبة المواطن الكندي من السجن 15 عاما إلى الإعدام؛ عن قلق بلاده الشديد حيال إصدار محكمة صينية حكما بالإعدام ضد مواطن كندي متهم بتهريب المخدرات، واصفا الحكم بأنه "متعسف".

ومنذ الشهر الماضي، انخرطت بكين وأوتاوا في سجال، عندما أوقفت السلطات الكندية المديرة المالية لهواوي، وهي أكبر شركة اتصالات صينية، بطلب من الولايات المتحدة التي تتهمها بانتهاك العقوبات المفروضة على إيران.

وفي تحرك اعتبره المراقبون بمثابة رد على توقيف منغ، اعتقلت السلطات الصينية مواطنين كنديين، هما الدبلوماسي السابق مايكل كوفريغ ورجل الأعمال مايكل سبافور، واتهمتهما بتهديد الأمن القومي.

وبعد ذلك، عادت السلطات للنظر في قضية شلنبرغ الذي حُكم عليه بالسجن 15 عاما في تشرين الثاني/ نوفمبر، إثر إدانته بتهريب المخدرات. وبعد شهر، أمرت محكمة عليا بإعادة محاكمته في مدينة داليان، بعدما قضت أن العقوبة كانت متساهلة.

وأثار توقيت الحكم على شلنبرغ وسرعة الإجراءات القضائية وإضافة أدلة جديدة تظهره كمشتبه رئيسي في خطة لتهريب 222 كيلوغراما من الميثامفيتامين إلى أستراليا، شكوك المراقبين، إذ قال المدير التنفيذي لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" كينيث روث في تويتر: "في إطار لعبة سياسة احتجاز الرهائن، تسارع الصين لإعادة محاكمة مشتبه كندي وتحكم عليه بالإعدام في محاولة جليّة لدرجة لا بأس بها للضغط على كندا".

واستخدم الأستاذ المتخصص في القانون الصيني في جامعة جورج واشنطن دونالد كلارك، مصطلحا أكثر سوداوية لوصف الوضع مطلقا عليه "دبلوماسية التهديد بالقتل". وقال إن "الحكومة الصينية لا تحاول حتى التظاهر بأن المحاكمة كانت عادلة".

وأعرب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن "قلقه البالغ" بشأن قرار الصين إصدار حكم بالإعدام "بشكل تعسفي"، لكن المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا شونينغ نفت أن تكون بكين سيّست قضية شلنبرغ داعية كندا إلى "احترام دولة القانون واحترام السيادة القضائية للصين (...) ووقف الإدلاء بتصريحات غير مسؤولة".

ويعتزم شلنبرغ استئناف الحكم، بحسب ما أفاد محاميه زهانغ دونغشو، الذي قالت لـ"وكالة فرانس برس":  "ولكن الأمر لن يكون سريعا، وربما يستغرق بعض الوقت عند منتصف الأسبوع المقبل".

وأصدرت أوتاوا تحذيرا جديدا يتعلق بالسفر لمواطنيها داعية إياهم إلى "ممارسة أعلى درجات الحذر في الصين نظرا لخطر التعرض إلى التطبيق التعسفي للقوانين المحلية".

وأصدرت بكين بعد ساعات، ردا مشابها داعية المواطنين الصينيين إلى توخي "الحذر أثناء السفر" بعدما "احتُجزت في كندا في الآونة الأخيرة مواطنة صينية بشكل تعسفي بناء على طلب من دولة ثالثة"، في إشارة واضحة إلى توقيف منغ.

ونقلت صحيفة "ليغال دايلي" الرسمية، عن المحكمة في مقاطعة لياونينغ تأكيدها، اليوم الثلاثاء، أن قراراتها "تتوافق مع بنود قانون الإجراءات الجنائية".

(المصدر: الأناضول، أ ف ب)

التعليقات