البيت الأبيض ينفي التوصل لاتفاق بين ترامب وكيم

ترامب يقول للصحافيين "لست مستعجلا... السرعة ليست مهمّة إلى هذه الدرجة بالنسبة إليّ"، مؤكّداً أنّه يريد التوصّل إلى "اتّفاق جيّد" وكيم يقول إنه سيبذل "قصارى جهده" للتوصّل إلى اتّفاق حول نزع السلاح النووي لبلاده

البيت الأبيض ينفي التوصل لاتفاق بين ترامب وكيم

(أ ب)

قال البيت الأبيض، اليوم الخميس، إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق في القمة التي جمعت الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مع الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون.

وقالت الناطقة باسم الرئاسة الأميركية، ساره ساندرز في بيان "لم يتم التوصل إلى اتفاق حاليا، لكن فريقيهما يتطلعان إلى الاجتماع في المستقبل".

كما أشار البيت الأبيض إلى أن ترامب وكيم قلصا جدول أعمال اليوم الثاني من محادثات قمتهما في فيتنام، اليوم، بواقع نحو ساعتين.

وقالت ساندرز للصحفيين إن ترامب سيختتم المفاوضات مع كيم مبكرا ثم يعتزم عقد مؤتمر صحفي الساعة الثانية ظهرا (07:00 بتوقيت غرينتش) بدلا من الساعة 3:50 بعد الظهر.

ولم تذكر ساندرز سببا لذلك ورفضت التعقيب على ما إذا كان ختام القمة سيتضمن "مراسم توقيع اتفاق مشترك"، والتي قال البيت الأبيض في وقت سابق إنها مدرجة على جدول الأعمال.

وكان قد استأنف ترامب وكيم في العاصمة الفيتنامية هانوي صباح اليوم، الخميس، اليوم الثاني والأخير من محادثاتهما الرامية للتوصّل إلى اتّفاق حول نزع السلاح النووي لبيونغ يانغ.

وأعلن ترامب في مستهلّ محادثات اليوم أنه "ليس مستعجلا" التوصّل إلى اتّفاق حول نزع السلاح النووي لبيونغ يانغ، لأنّ ما يهمّه هو جوهر الاتفاق وليس سرعة التوصّل إليه.

وقال ترامب للصحافيين وقد جلس إلى جانبه كيم "لست مستعجلا... السرعة ليست مهمّة إلى هذه الدرجة بالنسبة إليّ"، مؤكّداً أنّه يريد التوصّل إلى "اتّفاق جيّد".

من جهته قال كيم إنه سيبذل "قصارى جهده" للتوصّل إلى اتّفاق حول نزع السلاح النووي لبلاده.

وقال كيم للصحافيين وقد جلس إلى جانبه ترامب "لقد سرنا جنبا إلى جنب في هانوي" و"نواصل حوارنا الجيّد"، مضيفا "سأبذل قصارى جهدي اليوم للتوصل إلى نتائج جيّدة تكون في نهاية المطاف إيجابية".

وقال أيضا إنه ما كان ليحضر إلى هانوي لعقد قمة مع ترامب لو لم يكن مستعدا لنزع السلاح النووي.

وردا على سؤال لصحافي في هذا الشأن، قال كيم "لو لم أكن كذلك لما كنت هنا". وردا على سؤال عن إجراءات عملية لتحقيق ذلك بينما يختلف الطرفان على معنى نزع السلاح النووي، بقي كيم غامضا. وقال "هذا ما نناقشه حاليا".

وأضاف أن فتح مكتب ارتباط أميركي في بيونغ يانغ سيكون موضع ترحيب.

وردا على سؤال عما إذا كان مستعدا لقبول فتح واشنطن مكتبا في كوريا الشمالية، قال كيم للصحافيين "أعتقد أنه أمر يستحق أن نحييه".

وكانت قد أفادت وكالات الأنباء يوم أمس، الأربعاء، أن ترامب وكيم توصلا إلى اتّفاق على توقيع بيان مشترك، وفق ما أعلنه البيت الأبيض مساء الأربعاء.

وكان قد صرح ترامب في بداية اللقاء أنه يتوقّع أن تكون القمّة ناجحة، آملًا أنّ يكون اللقاء الثاني، الذي يتمحور حول مسألة نزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، مثمرًا بنتائج إيجابية "أفضل حتّى من اللقاء السابق"، التاريخيّ للرئيسين في حزيران/ يونيو الماضي في سنغافورة، حيث وقعا على اتفاق مبهم لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي.

التعليقات