تركيا: قرار بمواصلة إعادة فرز الأصوات في إسطنبول وأنقرة

قررت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، يوم أمس الثلاثاء، مواصلة إعادة فرز الأصوات "الباطلة" في 7 أقضية في ولاية إسطنبول

تركيا: قرار بمواصلة إعادة فرز الأصوات في إسطنبول وأنقرة

(أ ب)

شرعت السلطات التركية في إعادة فرز الأصوات الباطلة في 16 قضاء وكامل الأصوات في قضاء واحد بمدينة إسطنبول بناء على طعون قدمها حزب العدالة والتنمية عقب الانتخابات المحلية التي جرت يوم الأحد الماضي، وفق ما أوردت وكالة "الأناضول" للأنباء.

وبدأت لجان الانتخابات في الأقضية الـ17 في إسطنبول؛ بإعادة فرز الأصوات عقب طعون قدمها حزب العدالة والتنمية، عقب أن أظهرت النتائج غير الرسمية للانتخابات المحلية في تركيا، فوز "تحالف الشعب" الذي شكّله حزب "العدالة والتنمية" مع حزب "الحركة القومية"، بفارق ملحوظ يتمثل بنسبة 51.74 بالمئة من أصوات الناخبين، في حين فاز "تحالف الأمة"، الذي يضم حزب "الشعب الجمهوري" وحزب "إيي" المعارضين، بنسبة 37.64 بالمئة من الأصوات.

وذكرت "الأناضول"، أن اللجان الانتخابية التابعة للهيئة قررت إعادة فرز الأصوات الخاصة بانتخاب رئيس بلدية أنقرة الكبرى في 11 قضاء أبرزها؛ "جانقايا" و"كتشي أورن" و"غول باشي" و"سنجان".

ولا تشمل عملية إعادة الفرز الأصوات المتعلقة بانتخاب رؤساء بلديات الأقضية أو أعضاء مجالس البلديات أو أمناء الأحياء.

وأظهرت النتائج غير الرسمية للانتخابات المحلية في تركيا، فوز "تحالف الشعب" الذي شكّله حزب "العدالة والتنمية" مع حزب "الحركة القومية"، بفارق ملحوظ يتمثل بنسبة 51.74 بالمئة من أصوات الناخبين، في حين فاز "تحالف الأمة"، الذي يضم حزب "الشعب الجمهوري" وحزب "إيي" المعارضين، بنسبة 37.64 بالمئة من الأصوات.

وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات سعدي غوفين، إن قرار إعادة فرز الأصوات قد اتُخذ "في دوائر بإسطنبول بعد الطعون التي قدمها الثلاثاء حزب العدالة والتنمية"، موضحا أن الأصوات التي أعيد فرزها هي "بمعظمها" أوراق اقتراع احتُسبت لاغية خلال الانتخابات البلدية.

وذكرت وسائل الإعلام التركية أن عملية إعادة الفرز قد بدأت ليل الثلاثاء – الأربعاء، وقد توقفت هذه العمليات بصورة موقتة بعد احتجاج من المعارضة، ثم استؤنفت بعد احتجاج مضاد من حزب العدالة والتنمية.

وإذا كان حزب العدالة والتنمية قد تصدر على الصعيد الوطني، فقد مُني بانتكاسة حادة بخسارته في أنقرة وعبر هزيمة محتملة في إسطنبول، كما تفيد النتائج الموقتة، وينتقد حزب إردوغان "المخالفات الفاضحة" ويعتبر أن أعدادا كبيرة من الأصوات قد اعتُبرت لاغية لمعاقبة مرشحيه

واعتُبر أن حوالي 300 ألف صوت، هي أصوات لاغية في إسطنبول. ويفصل حوالي 25 ألف صوت بين إمام أوغلو ويلديريم، كما تفيد النتائج الموقتة.

وأمام مكاتب اللجنة الانتخابية العليا على صعيد المحافظات، حتى الخميس لدرس هذه الطعون، ثم من الممكن رفع طعون حتى 10 نيسان/ أبريل.

وفي انتظار النتائج الرسمية، تزيد الصحف الموالية للحكومة الاتهامات بالغش والتزوير.

التعليقات