إيران تقلص "التزاماتها" بالاتفاق النووي وأوروبا تهدد باستئناف العقوبات

 قالت وسائل إعلام رسمية إيرانية، اليوم الثلاثاء، إن وزارة الخارجية الإيرانية ستعلن "التزامات أقل" في إطار الاتفاق النووي لعام 2015، لمبعوثي الدول الخمس الموقعة على الاتفاق، يوم الأربعاء، وإن الرئيس حسن روحاني سيبعث برسالة.

إيران تقلص

(أ ب)

 قالت وسائل إعلام رسمية إيرانية، اليوم الثلاثاء، إن وزارة الخارجية الإيرانية ستعلن "التزامات أقل" في إطار الاتفاق النووي، لمبعوثي الدول الخمس الموقعة على الاتفاق في عام 2015، يوم الأربعاء، وإن الرئيس حسن روحاني سيبعث برسالة إلى الدول المسؤولين في الدول المعنية.

وتصاعدت التوترات عشية ذكرى مرور عام على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق. وقالت وسائل الإعلام الإيرانية إن من المرجح أن تستأنف إيران أجزاء من برنامجها النووي المتوقف يوم الأربعاء، لكنها لا تعتزم الانسحاب من الاتفاق نفسه.

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإيرانية "يوم الأربعاء ستعلن إيران قرارها بتقليص التزاماتها بموجب (الاتفاق النووي)... بعد انسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد". وأضافت أن وزارة الخارجية ستبلغ سفراء روسيا والصين وألمانيا وفرنسا وبريطانيا بذلك، كما أن روحاني سيبعث رسالة.

يأتي ذلك فيما قال مصدر في الرئاسة الفرنسية، اليوم، إن أوروبا ستضطر لإعادة فرض عقوبات على إيران إذا تراجعت طهران عن أجزاء من الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 مع الدول الكبرى.

وكانت وكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية التابعة للدولة ذكرت يوم الإثنين، أن إيران سوف تستأنف برنامجها النووي المتوقف، ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم عام 2015، لكنها أضافت أن طهران لن تنسحب من الاتفاق.

وقال المصدر بالرئاسة الفرنسية "لا نريد أن تعلن طهران غدا إجراءات تخرق الاتفاق النووي لأننا كأوروبيين في هذه الحالة سنضطر لإعادة فرض العقوبات وفقا لشروط الاتفاق... لا نريد أن نقوم بذلك ونأمل ألا تتخذ طهران هذا القرار".

 

التعليقات