مصادر غربية: طهران سعت للتقارب وواشنطن لم تتجاوب

قالت ثلاثة مصادر غربية، وصفت بأنها "مطلعة"، أن قيام إيران بإطلاق سراح رجل الأعمال اللبناني الذي كان يقيم في الولايات المتحدة كان بهدف التمهيد لمحادثات أميركية إيرانية، إلا أن واشنطن لم تتجاوب معها

مصادر غربية: طهران سعت للتقارب وواشنطن لم تتجاوب

نزار زكا - من اليسار- لدى الإفراج عنه (أب)

قالت ثلاثة مصادر غربية، وصفت بأنها "مطلعة"، أن قيام إيران بإطلاق سراح رجل الأعمال اللبناني الذي كان يقيم في الولايات المتحدة كان بهدف التمهيد لمحادثات أميركية إيرانية، إلا أن واشنطن لم تتجاوب معها.

ونقلت "رويترز" عن المصادر الغربية قولها إن إطلاق إيران سراح نزار زكا، رجل الأعمال اللبناني الحاصل على إقامة أميركية دائمة، الشهر الماضي بعد أربع سنوات قضاها في السجن استهدف التمهيد لمحادثات أمريكية إيرانية.

بيد أن تلك البادرة لم تكن كافية لواشنطن التي لم تتجاوب معها.

وقال مصدر عن الإفراج عن زكا في 11 حزيران/ يونيو وعن القرار الأميركي عدم السعي إلى محادثات مع طهران "لقد كانت فرصة ضائعة".

وقال مصدر ثان، مطلع على التفكير الإيراني وتحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن إيران أطلقت سراح زكا كإشارة على رغبتها في تهدئة التوتر الذي يغذي المخاوف من نشوب حرب، ووصف الإفراج عنه بأنه "بادرة لحسن النوايا".

ورفض متحدث باسم وزارة الخارجية التعليق على ما إذا كانت واشنطن قد ضيعت فرصة للحوار مع إيران بعد الإفراج عن زكا، وقال إذا أرادت إيران خفض التوتر فعليها الإفراج عن مواطن أميركي.

وقال المتحدث لرويترز "إذا كانت إيران تريد خفض التوتر والحوار مع حكومة الولايات المتحدة، فعليها القيام بلفتة إنسانية مثل إطلاق سراح أحد مواطنينا الأميركيين الأبرياء الذين تحتجزهم رهائن".

ورفض المسؤولون الإيرانيون القول إن كانت تلك مفاتحة من جانب إيران أو ما هي التنازلات التي تريدها طهران من واشنطن.

التعليقات