"ترامب تهديد مستمر للأمن القومي الأميركي"

قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، مساء اليوم، الأربعاء، إن الرئيس دونالد ترامب يشكل "تهديدًا مستمرًا" للأمن القومي في شكل لم يترك للديمقراطيين "أي خيار" سوى إطلاق إجراءات عزله.

(أ ب)

قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، مساء اليوم، الأربعاء، إن الرئيس دونالد ترامب، يشكل "تهديدًا مستمرًا" للأمن القومي في شكل لم يترك للديمقراطيين "أي خيار" سوى إطلاق إجراءات عزله.

وصرحت بيلوسي عند بدء نقاش في مجلس النواب حول عزل الرئيس "من المأسوي أن تصرفات الرئيس الطائشة جعلت من الضروري البدء بإجراءات العزل"، مضيفة "ما نناقشه اليوم هو الحقيقة الراسخة بأن الرئيس انتهك الدستور. ومن المؤكد كحقيقة أن الرئيس يمثل تهديدا مستمرًا لأمننا القومي ونزاهة انتخاباتنا".

وتابعت بيلوسي في كلمة أدلت بها في مستهل جلسة للتصويت على بندين في لائحة الاتهامات المتعلقة بعزل الرئيس، حسب شبكة "سي إن إن"، "عندما تم الكشف عن مخالفات الرئيس، شن حملة غير مسبوقة وعشوائية من التحدي والعرقلة".

وبدأ مجلس النواب الأميركي، في وقت سابق، اليوم، جلسة تصويت تاريخية من شأنها أن تطلق إجراءات محاكمة الرئيس ترامب، أمام مجلس الشيوخ، في خطوة باتجاه أن يصبح ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يطلق النواب إجراءات عزله.

ويتوقع أن تستمر المناقشات نحو ست ساعات في المجلس الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، على أن تنتهي بتبني اتهامين يستهدفان الرئيس الجمهوري هما استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

ونفى المشرع الجمهوري داغ كولينز ذلك وقال "الرئيس لم يرتكب خطأ"، وأضاف أن الديمقراطيين "قالوا لأنفسهم، إذا لم نستطيع هزيمته (في الانتخابات) فدعونا نحاكمه لعزله... الأميركيون سيرون ذلك بوضوح".

أما النائبة الجمهورية عن ولاية أريزونا، ديبي ليسكو، فقالت إن ترامب يتعرض "لعملية هي الأكثر ظلما وتحيزا سياسيا شاهدتها في حياتي"، وأضافت "لا يوجد أي دليل على أن الرئيس ارتكب مخالفة توجب العزل... هذه عملية عزل هي الأكثر حزبية في تاريخ الولايات المتحدة".

وقبل ساعات من بدء الجلسة أصر الرئيس الأميركي على أنه لم يرتكب "أي خطأ"، وذلك غداة توجيهه رسالة إلى بيلوسي شبّه فيها الإجراءات بـ"محاولة انقلاب"؛ وقال الرئيس على تويتر "هل يمكنكم تصديق أنه سيتم إطلاق إجراءات عزلي اليوم من قبل اليسار الراديكالي، (من قبل) الديمقراطيين الذين لا يقومون بشيء، بينما لم أرتكب أي خطأ! إنه أمر فظيع".

واتُّهم ترامب بمحاولة الضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق بشأن خصمه الرئيسي في انتخابات 2020 جو بايدن؛ واتٌّهم كذلك بعرقلة الكونغرس عبر رفضه التعاون مع التحقيق الرامي لعزله، إذ منع موظفين من الإدلاء بشهاداتهم ورفض تقديم وثائق كأدلة.

ولا شك في أن مجلس النواب، الذي يشكل الديمقراطيون غالبية أعضائه، سيقر التهمتين اللتين تعرفان بـ"مادتي العزل"، وستحال بعد ذلك القضية على مجلس الشيوخ حيث من المفترض أن تبدأ محاكمة ترامب في كانون الثاني/ يناير. وهنا، يتوقع أن تتم تبرئته نظرًا لهيمنة الجمهوريين على هذا المجلس.

التعليقات