مناورات بحرية مشتركة للصين وروسيا وإيران

وزارة الدفاع الصينية تقول إن المناورات تبدأ غدا في المحيط الهندي وبحر عُمان وتستمر أربعة أيام، والصين سترسل المدمرة "شينينغ" المزودة بصواريخ موجهة إلى التدريبات، التي تأتي في ظل تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران

مناورات بحرية مشتركة للصين وروسيا وإيران

قوات البحرية الصينية (أرشيف - أ.ب.)

أعلنت وزارة الدفاع الصينية اليوم، الخميس، أن الصين وإيران وروسيا ستجري مناورات بحرية مشتركة تبدأ غدا، الجمعة، في المحيط الهندي وبحر عُمان، وسط تصاعد التوترات في المنطقة بين إيران وواشنطن.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، وو تشيان، خلال لقاء شهري مع صحافيين، بأن الصين سترسل المدمرة "شينينغ" المزودة بصواريخ موجهة إلى التدريبات، التي تستمر من 27 إلى 30 كانون الأول/ديسمبر الحالي، وتهدف إلى تعميق التعاون بين أسلحة البحرية في الدول الثلاث.

وتأتي المناورات في وقت يتصاعد فيه التوتر بين الولايات المتحدة وإيران. وتزايد التوتر، منذ العام الماضي، بعدما أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي بين القوى الكبرى الست وإيران، من العام 2015، وإعادته فرض عقوبات أصابت الاقتصاد الإيراني بالشلل.

واقترحت واشنطن مهمة بحرية بقيادتها بعد عدة هجمات، في أيار/مايو وحزيران/يونيو الماضيين، على سفن تجارية دولية في الخليج وحملت إيران المسؤولية عنها. ونفت طهران ذلك.

وترتبط الصين بعلاقات دبلوماسية وتجارية وفي مجال الطاقة مع إيران. وتربطها كذلك علاقات جيدة بالسعودية المنافس الإقليمي لإيران.

ومن المرجح ان يزور الرئيس الصيني، شي جين بينغ، السعودية العام المقبل، إذ ستستضيف قمة مجموعة العشرين في عام 2020.                                 

التعليقات