اليونان تنتخب أول امرأة رئيسة للبلاد

تستعد اليونان لانتخاب القاضية، إيكاتيريني ساكيلاروبولو، اليوم الأربعاء، رئيسة للجمهورية، لتصبح أول امرأة في تاريخ اليونان تصل إلى هذا المنصب.

اليونان تنتخب أول امرأة رئيسة للبلاد

القاضية إيكاتيريني ساكيلاروبولو

انتخبت القاضية اليونانية إيكاتيريني ساكيلاروبولو رئيسة للجمهورية، بغالبية عظمى، اليوم الأربعاء، لتصير بهذا أول امرأة في تاريخ اليونان تصل إلى هذا المنصب.

وصوت 261 نائبا في البرلمان من أصل 300 لصالح انتخاب ساكيلاروبولو، التي شغلت منصب رئيسة مجلس الدولة، والمدافعة عن قضايا البيئة، بعد تسميتها من قبل رئيس الوزراء، كيرياكوس ميتسوتاكيس. وقال رئيس البرلمان الوزراء، في ختام التصويت في البرلمان إن "إيكاتيريني ساكيلاروبولو رئيسة للجمهورية، مضيفًا أنه "آن الأوان لكي تنفتح اليونان نحو المستقبل". وتجدر الإشارة إلى أنه قد واجه انتقادات فور توليه مهامه بسبب تعيين امرأتين فقط في منصبين وزاريين في حكومته.

وبين رئيس الحكومة المحافظ، إن إيكاتيريني ساكيلاروبولو، البالغة 63 عاما، أنها مرشحة "الوحدة"، و"التقدم" وقد اختارها لهذا المنصب لأنها بعيدة عن الانقسامات الحزبية التقليدية في البلاد .مضيفًا أن ساكيلاروبولو لا تنتمي إلى أي حزب سياسي، وتعتبر ناشطة بارزة في مجال حقوق المرأة.

وبحسب تقارير أممية، تهيمن الذكورية في المجتمع اليوناني، وتصنف اليونان في أسفل قائمة المساواة الجندرية، إذ أنها لا تصل إلى مستوى الدول الأوروبية، في مجال المساواة بين المرأة والرجل. وتفيد التقارير أن كل امرأة من أصل خمس نساء، هي عاطلة عن العمل، وعلى الرغم من ذلك، تتحدى ساكيلاروبولو الحدود الاجتماعية، وتمنح أملا للنساء، في حصولها على لقب رئيسة للجمهورية اليونانية.

وحصلت ساكيلاروبولو على لقب جامعي في القانون الدستوري وقانون البيئة من جامعتي أثينا وباريس السوربون، وهي تعمل قاضية في إحدى المحاكم البارزة، ووالدها يعمل في المحكمة العليا قاض، المعروف بدفاعه عن حقوق اللاجئين والأقليات والحريات المدنية.

تميزت ساكيلاروبولو بشكل خاص في ملفات حماية البيئة، وفي الاستثمار في البلاد التي شهدت أزمة مالية استغرقت عقدا من الزمن. وواجهت في هذا الإطار انتقادات لأنها دافعت عن مشروع استثمار مثير للجدل لشركة مناجم كندية في شمال البلاد.

وكان من شبه المؤكد أنها ستحصل من الدورة الأولى على أكثر من المئتي صوت المطلوبة لخلافة الرئيس المحافظ بروكوبيس بافلوبولوس الذي تنتهي ولايته في آذار/ مارس. وكانت التنظيمات السياسية الممثلة في البرلمان اليوناني قد أعلنت أنها ستصوت لها بغالبية كبرى.

وكتب الصحافي، إلياس ماغلينيس في صحيفة "كاثيميريني" المحافظة "، أن هذا التعيين يشكل نجاحا كبيرا واستراتيجيا سيفتح آفاقا جديدة للمستقبل".مضيفًا أنها "تحمل ذهنية توافق في هذه الأوقات الصعبة للسياسة الخارجية"، مشيرًا إلى التوتر الحالي مع تركيا المجاورة حول مسائل التنقيب عن النفط والحدود البحرية وتدفق المهاجرين.

التعليقات