الأمم المتحدة: كورونا قد يتسبب بوفاة 51 ألف طفل بالشرق الأوسط وشمالي أفريقيا

أصدرت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، بيانا حذرت فيه من خطر وفاة أكثر من 51 ألف طفل دون سن الخامسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع نهاية العام الجاري من جرّاء جائحة فيروس كورونا المستجدة، وتبعاتها

الأمم المتحدة: كورونا قد يتسبب بوفاة 51 ألف طفل بالشرق الأوسط وشمالي أفريقيا

توضيحية (أرشيفية - أ ب)

أصدرت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، بيانا حذرت فيه من خطر وفاة أكثر من 51 ألف طفل دون سن الخامسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع نهاية العام الجاري من جرّاء جائحة فيروس كورونا المستجدة، وتبعاتها.

وقالت في بيان باسم المدير الإقليمي لليونيسف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تيد شيبان، والمدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أحمد المنظري، إن "الأنظمة الصحية في المنطقة تخضع لضغوط غير مسبوقة بسبب جائحة كوفيد-19".

وأوضحت أنه "رغم أن حالات الإصابة بكوفيد-19 بين الأطفال في المنطقة ليست كثيرة، إلا أنه من الواضح أن الجائحة تؤثر على صحة الأطفال بشكل مباشر".

وحذرت من أنه "قد يموت أكثر من 51 ألف طفل إضافي ممن هم دون سن الخمس سنوات في المنطقة في نهاية عام 2020 إذا استمر الاضطراب الذي تشهده حالياً الخدمات الصحية والتغذوية الأساسية، وازداد انتشار سوء التغذية بين الأطفال".

وتوقعت زيادة في عدد وفيات الأطفال بنسبة 40 بالمئة عما كانت عليه قبل أزمة فيروس كورونا المستجد.

وبحسب البيان هناك عوامل تساهم في هذا "التنبؤ القاتم" أبرزها تركيز العاملين في الرعاية الصحية على الاستجابة للجائحة واستنفاذ جهودهم، وأثر الإغلاق على إمكانية حصول الأفراد على الوصول إلى الرعاية الصحية.

وأضاف أن "خشية الكثيرين من الإصابة بالفيروس أثناء وجودهم في المرافق الصحية قد تمنع الأطفال والأمهات من الحصول على التدخلات الوقائية، بما فيها التلقيح وعلاج التهابات الأطفال حديثي الولادة وأمراض الأطفال والرعاية أثناء فترة الحمل والولادة".

ودعت الأمم المتحدة إلى "الاستئناف الكامل والآمن لحملات التلقيح وخدمات التغذية، مع اتباع إجراءات وقائية صارمة للوقاية من العدوى، واستخدام أدوات الحماية الشخصية وتجنب الاكتظاظ والالتزام بالمساحة الاجتماعية في مرافق الرعاية الصحية".

كما حضت على "إعطاء الأولوية لكل طفل وتسهيل حصول الأطفال على خدمات الرعاية الصحية الأولية، وخاصة الأطفال الأكثر هشاشة".

وحذرت يونيسف الشهر الماضي من أن مكافحة فيروس كورونا المستجد قد يكون لها آثار مدمرة غير مباشرة في البلدان الفقيرة مثل وفاة ستة آلاف طفل يوميا في الأشهر الستة المقبلة.

وحذرت منظمة الصحة العالمية و يونيسف في 23 أيار/ مايو الماضي من أن تفشي وباء كوفيد-19 يعرض حياة عشرات الملايين من الأطفال للخطر بسبب تعطل برامج التطعيم الروتينية في عشرات البلدان.

أودى فيروس كورونا المستجدّ بـ431 ألفا و193 شخصاً على الأقل حول العالم منذ ظهوره في الصين في كانون الأوّل/ديسمبر.

وسُجّلت رسميّاً أكثر من سبعة ملايين و848 ألفا و160 إصابة في 196 بلداً ومنطقة منذ بدء تفشي الوباء.

التعليقات