بعد التقليص: 12 مليار دولار ميزانية الأولمبياد

قلّص منظمو دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 المؤجلة إلى 2021 بسبب فيروس كورونا، تكلفة الحدث الرياضي الضخم بمقدار 280 مليون دولار، من خلال اتخاذ إجراءات تبسيط وتقليص بدءا من عدد الموظفين وصولا إلى الألعاب النارية.

بعد التقليص: 12 مليار دولار ميزانية الأولمبياد

طوكيو (أ ب)

قلّص منظمو دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 المؤجلة إلى 2021 بسبب فيروس كورونا، تكلفة الحدث الرياضي الضخم بمقدار 280 مليون دولار، من خلال اتخاذ إجراءات تبسيط وتقليص بدءا من عدد الموظفين وصولا إلى الألعاب النارية.

لكن التكلفة النهائية للحدث، والتي تم تحديدها رسميا في الميزانية قبل الوباء بـ1,3 تريليون ين (12 مليار دولار)، لا تزال غير واضحة لعدم الإعلان بعد عن النفقات الإضافية الناجمة عن التأجيل.

وأوضح المنظمون في بيان بعد عرض المسألة على المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية أن "(لجنة) طوكيو 2020، تؤمن أن هذا العمل سيساعد في خلق نموذج للأحداث العالمية المستقبلية، بما في ذلك الألعاب (الأولمبية) المقبلة، وسط الوضع الطبيعي الجديد الذي نعيشه الآن".

وأشاروا إلى أنهم سيضعون ميزانية محدثة، تتضمن التكاليف الإضافية المرتبطة بالتأجيل والإجراءات المضادة لفيروس كوفيد-19، بحلول نهاية العام الحالي.

ورحّب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ بهذا الأمر، إذ قال عقب اجتماع للجنة التنفيذية في لوزان "هذه النتيجة مهمة نظرا للظروف"، حيث ذكر أنه "سبق وتم تكبد غالبية النفقات"، مما يترك للجنة المنظمة مساحة "محدودة للغاية" للمناورة.

تدريبات الأولمبياد (أ ب)

وكان المنظمون كشفوا في أيلول/سبتمبر الماضي عن خطوط عريضة لخطة تبسيط الألعاب، من خلال إلغاء احتفالات الترحيب بالرياضيين، وتقليص عدد التذاكر المقدمة للمسؤولين الرسميين وإلى أعضاء اللجنة التنظيمية للألعاب والإعلام، كما تقرر تقليص عدد التمائم والألعاب النارية.

وستكون ألعاب طوكيو أقل ضخامة من سابقاتها، حيث سيتم تقليص عدد البعثات الوطنية ما بين 10 إلى 15%، ولكن من دون أن يتأثر عدد الرياضيين، بحسب ما أكدته اللجنة التنظيمية.

وأكد باخ مجددا من لوزان أنه يتنظر تواجد "جماهير دولية" في الالعاب، معولا بالتالي على فتح اليابان حدودها للعالم، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه "لا نعرف ما إذا كنا سنتمكن من ملء الملاعب أو ما إذا كان سيتعين اتخاذ إجراءات أخرى".

ورغم أن الشكوك لا تزال قائمة في شأن إقامة الالعاب من عدمها، والتي من المقرر ان تضم قرابة 11 ألف رياضي من كل أنحاء العام، إلا أن المنظمين واللجنة الدولية بدوا أكثر تفاؤلا في الأسابيع الأخيرة لاسيما بعد إقامة العديد من المنافسات الرياضية.

وبعد أن ذكر العديد من المنافسات أسوة ببطولة فرنسا المفتوجة في كرة المضرب، اعتبر باخ إنه من الممكن "تنظيم أحداث رياضية كبيرة حتى من دون لقاح، وحتى من دون توفر العدد الكامل لفحوصات الكشف السريع" عن كوفيد-19.

وتم تأجيل الأولمبياد الذي كان مقررا في العاصمة اليابانية صيف 2020 لمدة عام، بسبب تفشي فيروس كوفيد-19 حول العالم.

ومن المقرر افتتاح الألعاب الأولمبية في 23 تموز/ يوليو 2021. حيث شدد المنظمون مرارا على أن الألعاب الأولمبية ستقام بشكل أو بآخر، وستكون آمنة للمشجعين والرياضيين على حد سواء.

التعليقات