كورونا عالميا: 58 مليون إصابة بكورونا والسماح باستعمال الدواء الذي عولج به ترامب

تجاوزت الإصابات بفيروس كورونا المستجد حول العالم 58 مليون إصابة، بينما الوفيات 1.4 مليونا، فيما تواصل القارة الأوروبية تسجيل معدل إصابات قياسية وفرض إجراءات مشددة، بينما تجاوزت الإصابات عتبة 12 مليونا في الولايات المتحدة، وسط مخاوف من انهيار النظام الصحي

كورونا عالميا: 58 مليون إصابة بكورونا والسماح باستعمال الدواء الذي عولج به ترامب

معدل إصابات قياسي حول العالم (أ.ب)

تجاوزت الإصابات بفيروس كورونا المستجد حول العالم 58 مليون، بينما الوفيات 1.4 مليونا، فيما تواصل القارة الأوروبية تسجيل معدل إصابات قياسية وفرض إجراءات مشددة، بينما تجاوزت الإصابات عتبة 12 مليونا في الولايات المتحدة، وسط مخاوف من انهيار النظام الصحي في بعض الولايات.

ويواصل فيروس كورونا تفشيه في 218 دولة وإقليما ومنطقة حول العالم، وسجلت دول العالم، أمس السبت، تراجعا محدودا مقارنة باليوم الذي سبقه في عدد الإصابات الجديدة وعدد الوفيات، حيث سجلت 581 ألفا و609 إصابات جديدة مكتشفة، وأوقعت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 8922 حالة وفاة.

وتبدأ السلطات في ولاية كاليفورنيا اعتبارا من هذه الليلة فرض حظر التجوال، بعد أن سجلت الإصابات بفيروس كورونا أرقاما قياسية، بينما هددت مقاطعة لوس أنجلوس باتخاذ إجراءات أكثر صرامة لمواجهة الجائحة.

وأعلنت وزارة الصحة العامة في كاليفورنيا عن 15 ألفا و442 إصابة جديدة، وهو أعلى بأكثر من ألفي إصابة من الرقم القياسي المسجل في الولاية.

ومنحت الإدارة الأميركية للأغذية والعقاقير (إف دي إيه) موافقة عاجلة لاستخدام علاج لكوفيد-19 طورته شركة التكنولوجيا الحيويّة "ريجينيرون"، وكان استخدم خصوصا لعلاج الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

ويأتي ذلك بعد أن ثبُت أن علاج ريجينيرون، المسمّى ريجن-كوف-2، وهو مزيج من اثنين من الأجسام المضادة، يُقلل من حالات كوفيد-19 التي تستلزم دخول المستشفى أو غرف الطوارئ، للأشخاص الذي يعانون أمراضا ثانوية أو "أمراضا مصاحبة".

وأوضح المسؤول في إدارة الأغذية والعقاقير ستيفن هان إن "السماح بهذه العلاجات بالأجسام المضادّة الأحادية النسيلة قد يتيح للمرضى تجنب دخول المستشفى ويخفف العبء على نظام الرعاية الصحية لدينا".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ريجينيرون ليونارد شلايفر، إن هذا يشكل "خطوة مهمة في مكافحة كوفيد-19، إذ سيتمكن المرضى المعرضون لمخاطر عالية في الولايات المتحدة، من الحصول على علاج واعد في وقت مبكر من مسار العدوى".

ومطلع تشرين الأول/أكتوبر، تلقى دونالد ترامب هذا العلاج بالأجسام المضادة الأحادية النسيلة وتفاخر به كثيراً بعد تعافيه من المرض.

وعلاج "ريجينيرون" بالأجسام المضادة هو ثاني علاج بالأجسام المضادة الاصطناعية يحصل على "ترخيص استخدام بشكل عاجل" من الإدارة الأميركية للأغذية والعقاقير. ومنحت موافقة استخدام علاج مماثل طورته شركة "ايلي ليلي" الأميركية في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر.

وحصلت شركة "ريجينيرون" على أكثر من 450 مليون دولار من الإدارة الأميركية لجهودها في تطوير أدوية مضادة لكوفيد-19.

التعليقات