الآلاف في شوارع فرنسا ضد قانون يحمي أفراد الشرطة

اندلعت مواجهات بين الشرطة الفرنسية ومتظاهرين، اليوم السبت، وأطلقت القوى الأمنية الغاز المسيل للدموع على المشاركين في مسيرة ضد قانون أمني مقترح يقيد مشاركة صور عناصر الشرطة في فرنسا.

الآلاف في شوارع فرنسا ضد قانون يحمي أفراد الشرطة

(أ ب)

اندلعت مواجهات بين الشرطة الفرنسية ومتظاهرين، اليوم السبت، وأطلقت القوى الأمنية الغاز المسيل للدموع على المشاركين في مسيرة ضد قانون أمني مقترح يقيد مشاركة صور عناصر الشرطة في فرنسا.

كما أشعل المتظاهرون النيران وأطلقوا مشاعل ضوئية في التظاهرة التي كانت واحدة من عدة تظاهرات نظمت في أنحاء البلاد اليوم السبت.

وفي العاصمة الفرنسية، احتشد عدة آلاف من المتظاهرين في ساحة الجمهورية المترامية الأطراف والشوارع المحيطة رافعين أعلام الاتحاد الحمراء وأعلام فرنسا ثلاثية الألوان ولافتات احتجاجية.

وكانوا يرددون مخاوف جماعات الحريات المدنية والصحافيين الذين قالوا إن الإجراء المخطط له من شأنه إعاقة حرية الصحافة والسماح بوحشية الشرطة بالمرور دون اكتشافها ودون عقاب.

(أ ب)

وتُجرّم المادة 24 من مشروع القانون المقترح نشر صور عناصر الشرطة بقصد إحداث ضرر. ويمكن أن يُحكم على أي شخص تثبت إدانته بالسجن لمدة تصل إلى عام وغرامة قدرها 45 ألف يورو (53 ألف دولار).

وكان رئيس الوزراء، جان كاستيكس، أعلن أمس الجمعة أنه سيعين لجنة لإعادة صياغة المادة 24، لكنه تراجع بعد سماعه عن غضب المشرعين.

ومن المتوقع الآن أن تقدم اللجنة مقترحات جديدة بحلول مطلع العام المقبل بشأن العلاقة بين وسائل الإعلام والشرطة.

التعليقات