الصحة العالميّة: كورونا لن يتوقف إذا لم تحصل الدول الفقيرة على اللقاح

ذكر مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن فيروس كورونا سيواصل الانتشار وحصد الأرواح في حال عدم حصول البلدان "المنخفضة والمتوسطة الدخل" على اللقاح المضاد له.

الصحة العالميّة: كورونا لن يتوقف إذا لم تحصل الدول الفقيرة على اللقاح

(توضيحية - أ ب)

ذكر مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن فيروس كورونا سيواصل الانتشار وحصد الأرواح في حال عدم حصول البلدان "المنخفضة والمتوسطة الدخل" على اللقاح المضاد له.

جاء ذلك في كلمة، الثلاثاء، خلال مشاركته، بجلسة "الحلول المشتركة لمشاكل الصحة العالمية في فترة جائحة كورونا"، على هامش منتدى "تي آر تي وورلد" الرابع، الذي تنظمه القناة التركية الرسمية الناطقة بالإنجليزية، عبر تقنية الاتصال المرئي.

وقال غيبريسوس: "في هذه الفترة، تعد مكافحة تفشي كورونا والعمل على مبادرات تطوير لقاحات مضادة له، في أقرب وقت ممكن، وتوفير أنظمة صحية مستدامة، من بين أهم القضايا الراهنة".

مدير منظمة الصحة العالمية، غيبريسوس (أ ب)

وأشار إلى أن كورونا هز الأسس السياسية والاقتصادية والاجتماعية للعالم بصفة عميقة.

ولفت إلى أهمية التوزيع العادل للقاح قائلا: "أصبح الوصول إلى اللقاح مصلحة وطنية لكل الدول".

وأردف: "في هذا العالم المترابط، إذا فشلت البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في الوصول إلى لقاح ضد كورونا، سيستمر الفيروس في الانتشار وحصد الأرواح".

وشدّد على أن الدول لا ينبغي أن تتنافس مع بعضها البعض للحصول على اللقاح لأن ذلك سيطيل عمر الجائحة بدلاً من تقصيره.

وتابع: "لا ينبغي أن ننسى أنه لا يوجد لقاح يمكن أن يعالج الفقر والجوع وعدم المساواة وتغير المناخ، نحتاج إلى تغيير طريقة تحديد وإدارة التهديدات الصحية والتعرف على العوامل التي تشكل هذه التهديدات".

التعليقات