طهران مستعدة للعودة إلى التزاماتها النووية "في أي وقت"

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الأربعاء، إن إيران مستعدة للعودة "في أي وقت" إلى الاحترام الكامل للتعهدات التي قطعتها للأسرة الدولية بشأن نشاطاتها النووية.

طهران مستعدة للعودة إلى التزاماتها النووية

الرئيس الإيراني حسن روحاني (أرشيفيّة أ. ب.)

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الأربعاء، إن إيران مستعدة للعودة "في أي وقت" إلى الاحترام الكامل للتعهدات التي قطعتها للأسرة الدولية بشأن نشاطاتها النووية.

وكانت إيران، قد وقعت "خطة عمل شاملة مشتركة" في فيينا في 2015 مع مجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا) ووافقت بموجبها على الحد بشكل كبير من نشاطاتها النووية مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها.

لكن هذا الاتفاق مهدد بالانهيار منذ أن سحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بلاده منه في أيار/مايو 2018، قبل إعادة فرض العقوبات التي أغرقت الجمهورية الإسلامية في ركود اقتصادي عميق.

وردا على ذلك، قلصت إيران اعتبارا من أيار/ مايو 2019، التزاماتها الرئيسية بهذا الاتفاق النووي.

وقال روحاني خلال كلمة متلفزة في مجلس الوزراء "في أي وقت، بمجرد عودة 5+1 أو 4+1 (أي بدون الولايات المتحدة) إلى جميع التزاماتها سنعود أيضا إلى جميع الالتزامات التي قطعناها".

وأضاف: "قلت بالفعل إن العودة إلى الاتفاق النووي لا تحتاج إلى عنصر الزمن بل تستدعي الإرادة".

على الرغم من انتقادات المحافظين الإيرانيين المتطرفين، أكد روحاني رغبته في مخرج دبلوماسي للأزمة الناجمة عن انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق فيينا، مؤكدا أنه مصمم على عدم تفويت "الفرصة" التي يمثلها تغير الرئيس الأميركي في كانون الثاني/ يناير.

وتبنى مجلس الشورى الإيراني الذي يهيمن عليه المحافظون منذ انتخابات شباط/ فبراير التي شهدت نسبة امتناع مرتفعة عن التصويت، في الثاني من كانون الأول/ ديسمبر، وخلافا لتوصية الحكومة، قانونا قد يؤدي إذا طُبق إلى إحالة الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن الدولي، ما سيقوض هذا الاتفاق المعلق.

ويعود إلى الرئيس روحاني توقيع النص ليصدر القانون الذي صادق عليه مجلس صيانة الدستور. لكن الرئيس الإيراني ألمح الأربعاء، إلى أنه لا ينوي التوقيع على هذا النص.

وحول المسألة النووية، قال روحاني الذي أعيد انتخابه في 2017 لولاية رئاسية ثانية من الدورة الأولى: "نحتاج إلى سماع صوت واحد". وأضاف أن "الناس صوتوا لبرنامج (...) ويريدون أربع سنوات من العمل".

ومنذ عودة العقوبات الأميركية قطعت إيران فعليا عن النظام المالي الدولي.

وتتهم طهران برلين ولندن وباريس بعدم القيام بأي شيء لمساعدة إيران على الالتفاف على هذا الحظر المالي، وترى أن الأوروبيين يفشلون بالتالي في الوفاء بالتعهدات التي قطعوها في فيينا.

وتفضل المصارف الدولية بشكل عام رفض أي معاملة تتعلق بإيران بدلا من المخاطرة باحتمال مواجهة إجراءات انتقامية من الولايات المتحدة ، حتى عندما تكون السلع المعنية منتجات طبية أو غذائية أو إنسانية يُفترض أن تكون مستثناة من العقوبات الأميركية.

وبوفاة أكثر من 51 ألف شخص من أصل حوالى مليون ومئة ألف مصاب بكوفيد-19، حسب الأرقام الرسمية، تبدو إيران الدولة الأكثر تضررًا في الشرق الأدنى والشرق الأوسط من وباء كوفيد-19. وتشكو السلطات من عدم تمكنها من الوصول إلى اللقاحات التي يفترض أن تتوفر قريبا.

وقال روحاني: "نريد شراء اللقاح (...) المال (...) جاهز لكن ليس هناك مصرف يقبل بالصفقة".

التعليقات