السجن أكثر من عامين بحق المعارض الروسي نافالني

قضت محكمة في موسكو، اليوم الثلاثاء، بسجن المعارض الروسي أليكسي نافالني، مستندة إلى حكم سابق بحقه مع وقف التنفيذ، الأمر الذي دفع أنصاره إلى توجيه دعوة للتظاهر احتجاجا.

السجن أكثر من عامين بحق المعارض الروسي نافالني

من محاكمة نافالني (أ ب)

قضت محكمة في موسكو، اليوم الثلاثاء، بسجن المعارض الروسي أليكسي نافالني، مستندة إلى حكم سابق بحقه مع وقف التنفيذ، الأمر الذي دفع أنصاره إلى توجيه دعوة للتظاهر احتجاجا.

وقالت القاضية ناتاليا ريبنيكوفا، إن على المعارض أن يمضي في السجن ثلاثة أعوام ونصف عام بموجب الحكم السابق الصادر العام 2014، تحذف منها الأشهر التي أمضاها في الاقامة الجبرية في ذلك العام.

واعتبرت المحكمة أن المعارض انتهك شروط المراقبة القضائية التي أرفقت بعقوبته، الأمر الذي تمت الإشارة إليه أيضا في طلبي مصلحة السجون والنيابة.

وعليه تاليا أن يمضي عامين ونصف عام في السجن، وفق منظمته صندوق مكافحة الفساد التي دعت إلى تظاهرة فورية في موسكو.

وكتبت المنظمة على تويتر "أرسل أليكسي نافالني إلى السجن لعامين ونصف عام. سنتجمع في وسط موسكو فورا، نحن في انتظاركم".

وعقوبة السجن هذه هي الأطول بحق نافالني، الخصم الأبرز للرئيس فلاديمير بوتين، فالعقوبات السابقة ضده لم تتجاوز أياما أو أسابيع.

ويؤكد المعارض أن السلطات الروسية تسعى إلى اسكاته وإلى قمع حركة معارضة ناشئة أيدها عشرات الآف الروس الذين تظاهروا في الأسبوعين الأخيرين.

مطالبات دولية بـ"الإفراج الفوري" عن نافالني

وسرعان ما طالبت واشنطن ولندن بالإفراج عن نافالني "فورا ومن دون شروط"، وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في بيان، "في موازاة العمل مع روسيا للدفاع عن مصالح الولايات المتحدة، سننسق في شكل وثيق مع حلفائنا وشركائنا بهدف محاسبة روسيا على عدم احترامها لحقوق مواطنيها".

وأعربت الولايات المتحدة الثلاثاء عن "قلقها البالغ" بعد صدور حكم بالسجن لأكثر من عامين على نافالني، داعية روسيا إلى الإفراج عنه "فورا ومن دون شروط".

وقال بلينكن، في بيان "في موازاة العمل مع روسيا للدفاع عن مصالح الولايات المتحدة، سننسق في شكل وثيق مع حلفائنا وشركائنا بهدف محاسبة روسيا على عدم احترامها لحقوق مواطنيها".

وأضاف "كأي مواطن روسي، يجب أن يتمتع نافالني بالحقوق التي يكفلها الدستور الروسي".

وتابع "نكرر دعوتنا الحكومة الروسية إلى أن تفرج فورا ومن دون شروط عن نافالني، وكذلك عن مئات آخرين من المواطنين الروس الذين أوقفوا في شكل ظالم في الأسابيع الأخيرة لمجرد أنهم مارسوا حقوقهم، وخصوصا الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي".

كما طالبت بريطانيا، الثلاثاء، بـ"الإفراج فورا ومن دون شروط" عن المعارض الروسي، نافالني، منددة بقرار القضاء الروسي "المنحرف" القاضي بسجنه أكثر من عامين.

وقال وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، في بيان إن "المملكة المتحدة تدعو إلى الإفراج فورا ومن دون شروط عن أليكسي نافالني وجميع المتظاهرين السلميين والصحافيين الذين أوقفوا في الأسبوعين الأخيرين".

معتبرا أن القرار "المنحرف" للقضاء الروسي يظهر أن البلاد لا تفي "بالحد الأدنى من التزاماتها التي يتوقعها أي عضو مسؤول في المجتمع الدولي".

التعليقات