بولندا: جدل مع بدء محاكمة باحثين حول المحرقة النازية

يبدأ القضاء البولندي، بعد غدٍ، الثلاثاء، محاكمة مُؤرِّخَين اثنين معروفين متخصّصين بتاريخ المحرقة النازيّة استنادًا إلى قانون سنّ عام 2018، وأثار غضبًا داخليًا وأزمة مع إسرائيل.

بولندا: جدل مع بدء محاكمة باحثين حول المحرقة النازية

من معسكرات الاعتقال النازية (أرشيف أ ب)

يبدأ القضاء البولندي، بعد غدٍ، الثلاثاء، محاكمة مُؤرِّخَين اثنين معروفين متخصّصين بتاريخ المحرقة النازيّة استنادًا إلى قانون سنّ عام 2018، وأثار غضبًا داخليًا وأزمة مع إسرائيل.

والمؤرّخان هما: باربرا إينغلكينغ رئيسة "المجلس الدولي لأوشفيتز"، ويان غرابوفسكي من جامعة أوتاوا.

وشارك المؤرخان البولنديان المتهمان في تأليف كتاب بعنوان "بعيدًا، ما زال الليل مخيما"، ويتحدث عن العديد من حالات تواطؤ لبولنديين في الإبادة الجماعية لليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

وتجري القضية في أجواء من عدم الثقة، يفاقمها وصول يميني قومي يشتبه بأنه يريد إعادة كتابة التاريخ ومنع التحقيقات حول سلوك بولنديين خلال الاحتلال الألماني، إلى السلطة في بولندا.

ورفعت الدعوى ابنة شقيقة إدوارد مالينوفسكي، الذي كان عمدة قرية مالينوفو في شمال شرقيّ بولندا، خلال الاحتلال الألماني ووردت إشارة إلى تورطه في مذبحة لليهود بشكل مقتضب في أعمال المؤرخَين.

لكن المدّعية الثمانينية اليوم، فيلومينا ليشينسكا، وبدعم من "رابطة مكافحة التشهير" التي تريد الدفاع عن "سمعة بولندا" ووسائل إعلام محافظة، قالت إن سلوك عمّها كان "عكس ذلك"، وتتهم الباحثين بـ"الإهمال" وبارتكاب "أخطاء منهجية" دفعتهما إلى تشويه ذكرى عمها.

ورأى رئيس رابطة مكافحة التشهير، ماسي سفيرسكي، ردًّا على سؤال لوكالة "فرانس برس" أنّ عمل المؤرخين يسيء إلى "جميع البولنديين"، مؤكدًا أنّه "يجب القيام بالبحث العلمي بنزاهة"، قبل أن يدين "محاولات تأسيس إجماع علمي حول المسؤولية البولندية المشتركة عن الهولوكوست".

وتطالب المدعية الباحثَين بتعويض قدره مئة ألف زلوتي (22 ألف يورو)، وبنشر اعتذار في وسائل الإعلام.

لكن الباحثة إنغيلكينغ رأت أنّ "الهدف من هذا النوع من المحاكمات هو التشكيك في مصداقية وكفاءة الأشخاص المتهمين وتكبديهم تكاليف وإحداث تأثير رادع، أي ردع باحثين آخرين عن السعي لمعرفة وكتابة الحقيقة بشأن الهولوكوست في بولندا".

وأضافت المؤرخة في نصٍّ نشرته على الموقع الإلكتروني لمركز الأبحاث حول إبادة اليهود التابع لأكاديمية العلوم البولندية، التي نشرت الكتاب المُدان "إنه خطر كبير على حرية التعبير".

وفي 2018، أقرت الغالبية المحافظة في بولندا قانونا ينص على عقوبات بالسجن لمدة ثلاث سنوات لمن ينسبون "المسؤولية أو المسؤولية المشتركة للأمة أو الدولة البولندية عن الجرائم التي ارتكبها الرايخ الألماني الثالث".

وفي مواجهة الاحتجاجات الدولية، ألغت وارسو منذ ذلك الحين العقوبات الجنائية الواردة في النص الأولي.

وبعد عام، أسقط القضاء البولندي تحقيقه حول تهمة بإهانة الأمة وجهت إلى المؤرخ الأميركي، يان توماش غروس، الذي اتهم البولنديين "بقتل يهود أكثر مما قتل الألمان" خلال الحرب العالمية الثانية.

وقتل ستة ملايين بولندي بينهم ثلاثة ملايين يهودي بين 1939 و1945، تحت الاحتلال الألماني.

من جهة أخرى، تحدث المؤرخون عن حالات كثيرة من عدم المبالاة والقسوة أحيانًا تجاه اليهود، لكنّ بولندا تضم عددًا من "الصالحين بين الأمم" أكبر من أي بلد آخر. وقد كرم نصب المحرقة في القدس أكثر سبعة آلاف منهم لأنهم أنقذوا يهودا خلال الحرب العالمية الثانية.

التعليقات