ترامب ارتكب "انتهاكا للدستور هو الأخطر على الإطلاق"

اعتبر النواب الديمقراطيون الذين يتولون مهمة الادعاء في محاكمة دونالد ترامب، مساء الإثنين، أن الرئيس السابق ارتكب "انتهاكا للدستور هو الأخطر الذي يرتكبه رئيس أميركي" عبر "تحريض" أنصاره على مهاجمة الكابيتول.

ترامب ارتكب

ترامب في خطابه التحريضي أمام أنصاره قبيل اقتحام الكونغرس (أ ب)

اعتبر النواب الديمقراطيون الذين يتولون مهمة الادعاء في محاكمة دونالد ترامب، مساء الإثنين، أن الرئيس السابق ارتكب "انتهاكا للدستور هو الأخطر الذي يرتكبه رئيس أميركي" عبر "تحريض" أنصاره على مهاجمة الكابيتول.

وأكدوا في مرافعة مكتوبة سلمت لمجلس الشيوخ عشية بدء المحاكمة أن "جهوده للتهرب من مسؤوليته غير مجدية"، في إشارة الى طلب محامي ترامب في وقت سابق العدول عن محاكمته، مشددين على أن "الادلة" ضده "دامغة".

في القابل، طلب محامو ترامب من مجلس الشيوخ، الإثنين، العدول فورا عن محاكمته، معتبرين أنها انتهاك للدستور و"مسرحية سياسية تشكل خطرا على الديمقراطية".

وكتب المحاميان ديفيد شون وبروس كاستور في مرافعة من 78 صفحة سلمت لمجلس الشيوخ أن "اللائحة الاتهامية التي تبناها مجلس النواب غير دستورية في جوانب عدة، ويكفي كل من هذه الجوانب وحده لاعتبارها فورا لاغية وفي غير محلها".

وسيخوض أعضاء مجلس الشيوخ تجربة غير مسبوقة عندما يجتمعون لاتّخاذ قرار بشأن عزل رئيس لم يعد في منصبه، ولا يزال يشكّل مركز ثقل في حزبه ولو من دون السلطة التي كان يمنحه إياها البيت الأبيض.

وأكّد المدّعون العامّون في مرافعة مكتوبة سلّمت لمجلس الشيوخ عشية بدء المحاكمة أنّ "جهوده للتهرّب من مسؤوليته غير مجدية"، في إشارة إلى الطلب الذي قدّمه محاموه، مشدّدين على أنّ "الأدلّة" ضدّه "دامغة".

وبات ترامب الرئيس الأول من بين 45 رئيسا عرفتهم الولايات المتحدة منذ تأسيسها، الذي تتم محاكمته أمام مجلس الشيوخ مرتين بهدف العزل.

وعقب أحداث 6 كانون الثاني/ يناير الماضي الدامية التي اقتحم فيها مئات من أنصار ترامب مبنى الكابيتول لعرقلة تصديق أعضاء مجلسي النواب والشيوخ على فوز جو بايدن، صوّت مجلس النواب يوم 13 كانون الثاني/ يناير الماضي، على قرار إدانة الرئيس المنصرف، ومن ثم محاكمته أمام مجلس الشيوخ.

ويعد هذا التطور حدثا تاريخيا بامتياز، إذ لم يسبق أن حاول الكونغرس عزل ومحاكمة الرئيس للمرة الثانية خلال فترة حكمه، ويزيد من درجة الإثارة أن حكم الرئيس ترامب قد انتهى بالفعل يوم 20 من الشهر الماضي.

ومن المرتقب انطلاق محاكمة ترامب أمام مجلس الشيوخ يوم غد، الثلاثاء 9 شباط/ فبراير، بدء إجراءات المحاكمة في مجلس الشيوخ. ولا يعرف متى ستنتهي المحاكمة، لكن المعلقين يتوقعون عدة أيام أو أسابيع.

التعليقات