الأمم المتحدة تشكل فريق عمل لمنع المجاعات

أعلن أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تشكيل فريق عمل بهدف منع المجاعات وتعبئة الدعم للبلدان الأكثر تضررا، فيما حثّ مجلس الأمن على دعم ذلك الفريق.

الأمم المتحدة تشكل فريق عمل لمنع المجاعات

(أرشيفية أ. ب.)

أعلن أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تشكيل فريق عمل بهدف منع المجاعات وتعبئة الدعم للبلدان الأكثر تضررا، فيما حثّ مجلس الأمن على دعم ذلك الفريق.

جاء ذلك في جلسة نقاش مفتوح، اليوم الخميس، عبر دائرة تلفزيونية لمجلس الأمن الدولي حول "الصراع والأمن الغذائي" في العالم.

وقال غوتيريش، إنه "قرر تشكيل فريق عمل رفيع المستوى برئاسة وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومفوضية الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك؛ بهدف منع المجاعات وتعبئة الدعم للبلدان الأكثر تضررا".

وأوضح أن "فريق العمل سيضم ممثلين عن برنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، وسيعمل بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية الذين هم شركاؤنا الحيويون في إطعام الجياع في جميع أنحاء العالم".

وحث غوتيريش أعضاء مجلس الأمن، على "دعم الفريق بكل الطريق الممكنة، وبذل كل ما في وسعهم لاتخاذ إجراءات عاجلة لمنع المجاعة".

وأشار إلى أن "أكثر من 88 مليون شخص عانوا من الجوع الحاد العام الماضي بزيادة 20 بالمئة عن العام الذي سبقه"، محذرًا من أن "التوقعات لعام 2021 تشير إلى استمرار هذا الاتجاه المخيف".

وأضاف مخاطبا المجلس: "دون اتخاذ إجراءات فورية سيصل ملايين الأشخاص إلى حافة الجوع المدقع والموت، وتوقعاتنا تقول إن أزمات الجوع تتصاعد وتنتشر عبر منطقة الساحل والقرن الإفريقي، وتتسارع في جنوب السودان واليمن وأفغانستان".

وأردف: "أكثر من 30 مليون شخص في أكثر من 30 دولة على بعد خطوة واحدة فقط من إعلان المجاعة"، معربا عن قلقه "بشأن الوضع في إقليم تيغراي بإثيوبيا حيث تعطل موسم الحصاد بسبب انعدام الأمن والعنف، ويمكن أن يعاني مئات الآلاف من الناس من الجوع".

وتابع الأمين العام: "في بعض البلدان المجاعة موجودة بالفعل، وتقع مناطق من اليمن وجنوب السودان وبوركينا فاسو في أتون المجاعة أو ظروف مشابهة".

واستطرد: "في اليمن أدت 5 سنوات من الصراع إلى نزوح 4 ملايين شخص في جميع أنحاء البلاد، واليمنيون يواجهون الآن عقوبة الإعدام مع انتشار الجوع الذي يطارد بلدهم".

وأضاف بهذا الصدد أنه "من المتوقع أن يواجه 2.3 مليون طفل في اليمن سوء تغذية حاد هذا العام إضافة إلى حوالي 16 مليون شخص يواجهون انعدام الأمن الغذائي".

وتطرق الأمين العام إلى الوضع في دولة جنوب السودان، مشيرا إلى أنه "يواجه حاليا أعلى مستويات انعدام الأمن الغذائي منذ إعلان الاستقلال قبل 10 سنوات".

كما عانت جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفق غوتيريش، العام الماضي "من أكبر أزمة غذائية في العالم؛ حيث واجه ما يقرب من 21.8 مليونا الجوع الحاد بين تموز/ يوليو وكانون الأول/ ديسمبر الماضيين".

التعليقات