الولايات المتحدة تعرض لجوءا مؤقتا لمواطني ميانمار

وافقت واشنطن على منح وضع الحماية المؤقتة (لجوء مؤقت) لمواطني ميانمار الذين يعيشون في الولايات المتحدة الأميركية، بما في ذلك العديد من الدبلوماسيين، وذلك بحسب تصريحات أدلى بها مسؤولان بارزان في الإدارة الأميركية، لصحيفة "فايننشال تايمز"، أمس الجمعة.

الولايات المتحدة تعرض لجوءا مؤقتا لمواطني ميانمار

الجيش يقمع محتجين (أ.ب)

وافقت واشنطن على منح وضع الحماية المؤقتة (لجوء مؤقت) لمواطني ميانمار الذين يعيشون في الولايات المتحدة الأميركية، بما في ذلك العديد من الدبلوماسيين، وذلك بحسب تصريحات أدلى بها مسؤولان بارزان في الإدارة الأميركية، لصحيفة "فايننشال تايمز"، أمس الجمعة.

ويعد القرار تصعيدا في الموقف الأميركي الرافض للانقلاب العسكري الذي شهدته ميانمار مطلع شباط/ فبراير الماضي، وممارسات قادة الجيش هناك.

وقال المسؤولان لـ"فايننشال تايمز" إن قرار وزارة الأمن الداخلي "سيمنح حوالى 1600 مواطن من ميانمار، الواقعة جنوب شرق آسيا، وضع الحماية لمدة 18 شهرا".

وتسمح حالة الحماية المؤقتة للمواطنين التي تعتبر بلدانهم الأصلية غير آمنة، بالحق في العيش والعمل في الولايات المتحدة، حسب المصدر ذاته.

وتسعى إدارة بايدن إلى تكثيف الضغط على المجلس العسكري في ميانمار بقيادة مين أونغ هلينج.

وأشارت تقارير الأمم المتحدة إلى تسبب قوات الأمن في ميانمار بمقتل ما لا يقل عن 70 متظاهرا سلميا منذ استيلاء الجيش على السلطة في 1 شباط/ فبراير.

والأربعاء، اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع، بيانا بريطانيا أدان فيه استخدام العنف تجاه المتظاهرين ضد الانقلاب العسكري في ميانمار وطالب الجيش بضبط النفس.

ومطلع شباط/ فبراير الماضي، نفذ قادة بجيش ميانمار انقلابا عسكريا تلاه اعتقال قادة كبار في الدولة، بينهم الرئيس وين مينت، والمستشارة أونغ سان سوتشي.

وإثر الانقلاب العسكري، خرجت المظاهرات الشعبية الرافضة في عموم البلاد، وأعلنت الإدارة العسكرية فرض الأحكام العرفية في 7 مناطق بمدينتي يانغون وماندلاي.

التعليقات