كورونا: موجة ثالثة بأوروبا وحصيلة قياسية بالوفيات بالبرازيل

تواصل جائحة كورونا تفشيها في 219 دولة وإقليما ومنطقة حول العالم، وسجلت العديد من دول العالم حصيلة قياسية بالإصابات والوفيات خلال الـ24 ساعة الماضية، خاصة في أوروبا والبرازيل.

كورونا: موجة ثالثة بأوروبا وحصيلة قياسية بالوفيات بالبرازيل

موجة ثالثة للفيروس بألمانيا (أ.ب)

تواصل جائحة كورونا تفشيها في 219 دولة وإقليما ومنطقة حول العالم، وسجلت العديد من دول العالم حصيلة قياسية بالإصابات والوفيات خلال الـ24 ساعة الماضية، خاصة في أوروبا والبرازيل.

وأظهرت إحصاءات منظمة الصحة العالمية أن عدد الوفيات جراء الاصابة بالفيروس بلغ مليونين وأكثر من 652 ألف وفاة، فيما بلغت حصيلة الإصابات الاجمالية 119 مليونا، وما يقارب من 643 ألف إصابة، تعافى منهم 96 مليونا وما يزيد عن 283 ألف مريض.

وأعلنت وزارة الصحة البرازيلية، اليوم الأحد، عن تسجيلها 76178 إصابة و1997 وفاة جديدة بفيروس كورونا، مقارنة بـ85663 إصابة و2216 وفاة قبل يوم.

وتراجع معدل الوفيات بفيروس كورونا في البرازيل بشكل طفيف جدا، بتسجيل 2000 حالة خلال الثلاثة أيام الماضية على التوالي، فيما سجلت إصابات يوم الجمعة بلغت أكبر حصيلة يومية للإصابات منذ بدء الوباء.

وبلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في البرازيل 11 مليونا و439 ألفا و558 حالة، وحصيلة الوفيات أكثر من 277 ألفا.

وتحتل البرازيل المركز الثاني عالميا بعد الولايات المتحدة من حيث عدد الوفيات بكورونا، وسجلت ثالث أكبر حصيلة إصابات في العالم بعد الولايات المتحدة والهند.

وسجلت فرنسا خلال الـ24 ساعة الماضية، نحو ثلاثين ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا، وأحصيت 169 وفاة في المستشفيات نتيجة الوباء، بينما يزداد الضغط على المستشفيات مع بلوغ عدد المصابين بكوفيد-19 في أقسام العناية المركزة 4070 شخصا.

ومع استمرار عدد الحالات في البلاد بالارتفاع تجاوز عدد من تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح ضد المرض خمسة ملايين.

وتحتل فرنسا المركز السادس عالميا في إجمالي عدد الإصابات بكوفيد-19 بعد بريطانيا.

بينما في إيطاليا التي تشهد موجة ثالثة للفيروس، تم إغلاق المدارس والمتاجر بسبب ارتفاع أعداد الإصابات، حيث ستدخل البلاد منذ صباح يوم الإثنين، في إغلاق شامل لمدة ثلاثة أيام من 3 إلى 4 نيسان/أبريل المقبل.

وكانت إيطاليا، منذ عام، من أولى الدول التي فرضت إغلاقا شاملا، وها هي اليوم مرة أخرى تجد صعوبة في السيطرة على تفشي الفيروس.

وسجلت أكثر من 100 ألف وفاة بسبب مرض كوفيد 19، وهو أعلى عدد وفيات في أوروبا بعد بريطانيا.

وأعلن المفوض الخاص الجديد للجنة مكافحة فيروس كورونا فرانشيسكو باولو فيجليولو، عن "خطة عامة لتطعيم 500 ألف شخص يوميا".

وسجلت إيطاليا 101881 وفاة بسبب الفيروس، وهي ثاني أعلى حصيلة في أوروبا بعد بريطانيا وسابع أعلى حصيلة في العالم.

وبلغ إجمالي عدد الإصابات في إيطاليا حتى الآن ثلاثة ملايين و200 ألف.

وفي ألمانيا، رغم التحذيرات من مخاطر موجة ثالثة من كورونا خرج الآلاف إلى الشوارع في عدة مدن ألمانية للاحتجاج على قيود الجائحة. وكانت أعنف المظاهرات في دريسدن، حيث أصيب عدد من عناصر الشرطة وحررت مئات البلاغات ضد متظاهرين.

وتأتي التظاهرات في توقيت تحذر فيه السلطات الصحية الألمانية من مخاطر تفشي موجة ثالثة من الوباء، سببها النسخة البريطانية المتحورة من فيروس كورونا.

وفي الباكستان، صرح وزير التخطيط والتنمية، أن بلاده تشهد موجة ثالثة من فيروس كورونا. وقال أسد عمر للإعلام المحلي إن سلالة الفيروس المكتشفة في المملكة المتحدة وجدت بين حالات الإصابة الجديدة في باكستان.

ويأتي الارتفاع الأخير في عدد الإصابات بعد أيام من إطلاق باكستان حملة لتطعيم الأشخاص من عمر 60 عاما أو أكبر. وحاليا تستخدم باكستان لقاح سينوفارم الصيني الذي تبرعت بكين لها به الشهر الماضي.

في أميركا، قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن السلطات الصحية وزعت 135 مليوناً و846665 جرعة لقاحات مضادة لفيروس كورونا في أنحاء البلاد أعطت منها 105 ملايين و703501 جرعة حتى يوم السبت.

وأوضحت المراكز أن الجرعات الموزعة من لقاحات فايزر-بيونتك، ومودرنا، وجونسون آند جونسون.

التعليقات