واشنطن تخصص 596 مليون دولار مساعدات إنسانية للسوريين

أعلنت واشنطن، اليوم الثلاثاء، تقديم 596 مليون دولار مساعدات إنسانية، لدعم السوريين، بمن فيهم اللاجئون في تركيا والأردن ولبنان والعراق ومصر.

واشنطن تخصص 596 مليون دولار مساعدات إنسانية للسوريين

نازحون من إدلب باتجاه تركيا (أ ب)

أعلنت واشنطن، اليوم الثلاثاء، تقديم 596 مليون دولار مساعدات إنسانية، لدعم السوريين، بمن فيهم اللاجئون في تركيا والأردن ولبنان والعراق ومصر.

جاء ذلك على لسان المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، خلال مؤتمر بروكسل الخامس للمانحين الدوليين بشأن دعم مستقبل سورية والمنطقة، والذي يعقد افتراضيا.

وقالت السفيرة الأميركية: "أشعر بالفخر وأنا أعلن اليوم تخصيص الولايات المتحدة أكثر من 596 مليون دولار كمساعدات إنسانية جديدة لدعم السوريين المستضعفين في سورية ومصر والعراق والأردن ولبنان وتركيا".

وأضافت: "في المجموع، قدمت الولايات المتحدة ما يقرب من 13 مليار دولار من المساعدات للشعب السوري على مدى العقد الماضي، ولكننا نعلم أن المساعدة وحدها لن تحل هذه الأزمة".

وانطلق مؤتمر بروكسل الخامس الإثنين، ويختتم أعماله الثلاثاء، افتراضيا.

وتابعت: "يحتاج الشعب السوري إلى حل سياسي حقيقي للصراع، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254. ولن تقدم الولايات المتحدة مساعدات إعادة الإعمار في غياب التقدم على المسار السياسي".

ويطالب القرار 2254 الصادر بتاريخ 18 كانون الأول/ ديسمبر 2015، جميع الأطراف بالتوقف الفوري عن شن هجمات ضد أهداف مدنية، ويحث أعضاء مجلس الأمن، على دعم الجهود المبذولة لتحقيق وقف إطلاق النار.

كما يطلب القرار من الأمم المتحدة أن تجمع بين الأطراف للدخول في مفاوضات رسمية، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة، بهدف إجراء تحول سياسي.

وأوضحت السفيرة الأميركية، أن "الغالبية العظمى من السوريين يخشون العودة إلى المناطق التي يسيطر عليها النظام حيث سيواجهون الاعتقال التعسفي والتعذيب وحتى الموت على أيدي قوات الأمن التابعة لبشار الأسد".

وشددت السفيرة الأميركية، على ضرورة أن تكون أي عودة للاجئين السوريين طوعية وأن تتم بأمان وكرامة إلى مكانهم الأصلي أو المكان الذي يختارونه.

ألمانيا تتعهد بتقديم مساعدة بقيمة 1,7 مليار يورو للسوريين

هذا وتعهدت ألمانيا بتقديم أكثر من 1,7 مليار يورو لمساعدة سورية. وأعلن وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، عن مبلغ 1,738 مليار يورو، مشيرا إلى أنه "المساهمة الأكبر" لبلاده في السنوات الأربع الأخيرة.

وتهدف النسخة الخامسة من "مؤتمر بروكسل من أجل سورية" إلى مساعدة دول الجوار التي استقبلت ملايين اللاجئين السوريين وهي لبنان والأردن وتركيا خصوصا. ودعت الأمم المتحدة إلى تقديم تبرعات لا تقل عن 10 مليارات دولار (8,5 مليارات يورو) لهذا الغرض.

وسيعرف المبلغ الإجمالي للتعهدات عصر الثلاثاء.

وكانت ألمانيا في النسخة السابقة أيضا في حزيران/ يونيو 2020، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي التي منحت أكبر مبلغ مع 1,6 ميار يورو.

وأشار ماس إلى أنه منذ بدء النزاع في آذار/ مارس 2011 اضطر نصف سكان سورية إلى الفرار في حين أن "90% من السوريين لا يزالون يعيشون في الفقر".

وأعلنت الأمم المتحدة، الإثنين، في بيان مشترك أصدره وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، والمفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، ورئيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أخيم شتاينر، أنها بحاجة إلى أكثر من 10 مليارات دولار من أجل تغطية أنشطتها الإنسانية في سوريا والمجتمعات المضيفة للاجئين السوريين هذا العام.

التعليقات