البلدان الفقيرة بلا لقاحات وأميركا تتطلع لتطعيم 70% من البالغين

في الوقت الذي يسمح فيه تقدم حملات التطعيم في أوروبا والولايات المتحدة برفع تدريجي للقيود المفروضة للحد من فيروس كورونا، لا تزال البلدان الفقيرة تفتقر بشدة إلى اللقاحات لمكافحة الوباء.

البلدان الفقيرة بلا لقاحات وأميركا تتطلع لتطعيم 70% من البالغين

البلدان الفقيرة بحاجة فورية لـ2 مليار جرعة (أ.ب)

تناقش الدول الغنية في مجموعة السبع، اليوم الأربعاء، سبل ضمان توزيع أكثر إنصافا للقاحات المضادة لكوفيد-19، خاصة في البلدان الفقيرة، فيما تسعى أميركا إلى تلقيح 70% من البالغين بالجرعة الأولى على الأقل بحلول 4 تموز/يوليو المقبل.

ويجتمع وزراء خارجية ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة في لندن منذ الإثنين، في أول لقاء حضوري لهم منذ عامين ويستأنفون مناقشاتهم، اليوم الأربعاء، للتركيز خصوصا على الوضع الصحي.

وفي الوقت الذي يسمح فيه تقدم حملات التطعيم في أوروبا والولايات المتحدة برفع تدريجي للقيود المفروضة للحد من فيروس كورونا، لا تزال البلدان الفقيرة تفتقر بشدة إلى اللقاحات لمكافحة الوباء.

ونظام كوفاكس لمشاركة اللقاحات مع البلدان الفقيرة، الذي يوفر بشكل أساسي لقاحات استرازينيكا، لم يقدم حتى الآن سوى 49 مليون جرعة فقط في 121 دولة وإقليما، بينما الهدف المعلن هو 2 مليار في عام 2021.

والوضع المأسوي في الهند هو بمثابة تذكير بأن أزمة كوفيد-19 التي أودت بحياة أكثر من 3,2 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم، لم تنته بعد.

وخلال اجتماع، مساء الثلاثاء، في داونينغ ستريت، تحدث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، عن جهد محتمل لمجموعة السبع من أجل "زيادة القدرة الدولية على تصنيع اللقاحات"، وفقا لرئاسة الحكومة البريطانية.

ودعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، دول مجموعة السبع إلى دفع الأموال التي لا تزال مطلوبة، لضمان الوصول العادل إلى اللقاحات.

وفي أميركا، حدد الرئيس جو بايدن، هدفا جديدا على صعيد التلقيح ضد كوفيد-19 في الولايات المتحدة، يقضي بإعطاء جرعة واحدة على الأقل إلى 70% من البالغين بحلول العيد الوطني في الرابع من تموز/يوليو.

وفي كلمة من البيت الابيض، أعلن بايدن أيضا السعي إلى تلقيح 160 مليون أميركي في شكل تام بحلول التاريخ نفسه.

وأكد أن تحقيق هذا الهدف سيغير في شكل كبير كيفية تمضية الأميركيين لفصل الصيف. وقال "الضوء في آخر النفق بات أكثر قوة".

وإذ تطرق إلى هذه "المرحلة الجديدة"، أعلن بايدن استعداد الولايات المتحدة لإطلاق حملة تلقيح تشمل الفتيان في حال أجازت لهم السلطات الصحية تلقي لقاح فايزر.

وقال "وحدها وكالة الأدوية الأميركية ستتخذ هذا القرار"، مضيفا "ولكن أريد أن يعلم الآباء والأمهات الأميركيون أنه حين يصدر هذا الإعلان، سنكون مستعدين للتحرك فورا".

وأشار إلى أن 20 ألف صيدلية ستكون قادرة على تطعيم المراهقين على الفور، وسيتم بعد ذلك إرسال جرعات لأطباء الأطفال.

وأعلن أنه سيتم إرسال لقاحات إلى أماكن جديدة تكون أقرب إلى "سكان الريف"، في مشهد يختلف عن مراكز التطعيم الضخمة في الأشهر الأخيرة.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأميركية إنها ستدرس الأمر "بأسرع ما يمكن وبشفافية قدر الإمكان".

التعليقات