واشنطن: لدينا "ضمانات قوية" بالتزام وقف إطلاق النار في غزة

أعلن البيت الأبيض، أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تلقت "ضمانات قوية" بالتزام الأطراف بوقف إطلاق النار، الذي بدأ فجر الجمعة، في غزة.

واشنطن: لدينا

دبابات إسرائيلية قرب السياج الأمني شرق قطاع غزة (أ ب)

أعلن البيت الأبيض، أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تلقت "ضمانات قوية" بالتزام الأطراف المعنية وقف إطلاق النار، الذي بدأ فجر الجمعة، في غزة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، في مؤتمر صحافي: "لدينا ضمانات قوية من الأطراف المعنية بأنها ملتزمة بوقف إطلاق النار".

وأضافت أن الولايات المتحدة "ستراقب تنفيذ وقف إطلاق النار عن كثب خلال الأيام المقبلة"، مشيرة إلى أن بايدن "ليس لديه خطط لتغيير مساعدتنا الأمنية التي نقدمها لإسرائيل".

ولفتت إلى أن "بايدن يرى أننا بحاجة إلى المضي قدما على جبهتين، ومن المؤكد أن دعم أمن إسرائيل هو أحدهما".

وذكرت أن "الجبهة الأخرى هي إعادة بناء غزة، وتقديم المساعدة والتمويل من خلال الأمم المتحدة، والتأكد من أن حماس ليست هي المستفيد من تلك المساعدات، بل الشعب الفلسطيني"، مضيفة أن "أفضل طريق لتقديم المساعدات هو من خلال الأمم المتحدة".

وأجرى بايدن، اتصالات دبلوماسية مع الحكومتين الإسرائيلية والمصرية، لتأمين الهدنة قبل دخولها حيز التنفيذ في وقت مبكر صباح الجمعة.

ولعبت مصر دورا مركزيا بالوساطة مع حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار "متبادل ومتزامن" في قطاع غزة، وبدأ سريانه فعليا، الجمعة، اعتبارا من الساعة الثانية فجرا.

وجاءت الهدنة بعد 11 يوما من الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة المحاصر.

وتصاعد التوتر في غزة بشكل كبير بعد إطلاق إسرائيل عملية عسكرية واسعة في 10 أيار/ مايو الجاري، تسببت بمجازر ودمار واسع في المباني والبنية التحتية.

وأسفر العدوان على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 والبلدات والمدن العربية في مناطق 48، عن 279 شهيدا، بينهم 69 طفلا، و40 أمرأة، و17 مسنا، فيما أدى إلى أكثر من 8900 إصابة، منها 90 صُنفت على أنها "شديدة الخطورة".

التعليقات