بعد توقف لأكثر من شهرين: استئناف محادثات السلام الأفغانية

استؤنفت محادثات السلام بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"، مساء الثلاثاء، في العاصمة القطرية، الدوحة، بعد توقّف استمر أكثر من شهرين، وفق ما أعلن ممثلون عن طرفي النزاع.

بعد توقف لأكثر من شهرين: استئناف محادثات السلام الأفغانية

من جولة مفاوضات أفغانستانية سابقة في الدوحة (أ ب)

استؤنفت محادثات السلام بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"، مساء الثلاثاء، في العاصمة القطرية، الدوحة، بعد توقّف استمر أكثر من شهرين، وفق ما أعلن ممثلون عن طرفي النزاع.

ويأتي استئناف المفاوضات بعد زيارة إلى الدوحة أجرتها رئيسة بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (يوناما)، ديبورا ليونز، مع الموفد الأميركي الخاص إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، في إطار جهود إحياء عملية السلام المتعثّرة.

وجاء في تغريدة لفريق الحكومة الأفغانية المفاوض "هذا المساء، عقد اجتماع بين مجموعتين من الوفدين المفاوضين وجرى نقاش معمق حول تنظيم المحادثات". ونشر المتحدث باسم طالبان، محمد نعيم تغريدة مماثلة.

وتعثّرت المفاوضات الأفغانية في نيسان/ أبريل الماضي بعد رفض طالبان المشاركة في قمة في تركيا حول مستقبل بلادهم، ما أثار التباسا في الدوحة التي تستضيف جولات التفاوض.

ومؤخرا، حققت حركة "طالبان" مكاسب ميدانية في أفغانستان، في حين تواصل الولايات المتحدة آلية الانسحاب من البلاد المقرر إنجازه بحلول 11 أيلول/ سبتمبر بعد أكثر من عشرين عاما من الغزو الأميركي للبلاد.

التعليقات