شرطة هونغ كونغ تجمد أصول "آبل ديلي" وتعتقل 5 صحافيين

دهمت شرطة هونغ كونغ صباح اليوم الخميس، مقر صحيفة "آبل ديلي" المؤيدة للديموقراطية واعتقلت خمسة من مسؤوليها، بمن فيهم رئيس تحريرها راين لو، مشيرة إلى أنها أوقفتهم بموجب قانون الأمن القومي الذي فرضته بكين على المستعمرة البريطانية السابقة.

شرطة هونغ كونغ تجمد أصول

مداهمة مقرات الصحيفة للمرة الثانية بغضون عام (أ.ب)

دهمت شرطة هونغ كونغ صباح اليوم الخميس، مقر صحيفة "آبل ديلي" المؤيدة للديموقراطية واعتقلت خمسة من مسؤوليها، بمن فيهم رئيس تحريرها راين لو، مشيرة إلى أنها أوقفتهم بموجب قانون الأمن القومي الذي فرضته بكين على المستعمرة البريطانية السابقة.

وذكرت الشرطة أنه تم تجميد أصول بقيمة 18 مليون دولار هونغ كونغ لصحيفة "آبل ديلي"، وقال كبير المفوضين ستيف لي للصحافيين "تم تجميد أصول ثلاث شركات هي آبل ديل ليمتد وآبل ديلي برينتينغ ليمتد وآبل ديلي انتيليكت ليمتد+ بلغ مجموعها 18 مليون دولار" عملة المنطقة. وهي المرة الأولى التي تتم فيها مصادرة أصول لمجموعة إعلامية في هونغ كونغ.

وقالت الشرطة في بيان إنها دهمت مقر "آبل ديلي" وأوقفت مسؤوليها بشبهة "التواطؤ مع دولة أجنبية أو مع عناصر خارجية بهدف تعريض الأمن القومي للخطر".

وأكد مصدر في الشرطة أن الموقوفين الخمسة مسؤولون تنفيذيون في "نيكست ديجيتال"، المجموعة المالكة لشركة آبل ديلي.

وبثت الصحيفة عبر حسابها على موقع فيسبوك لقطات حية للمداهمة، ظهر فيها عناصر من الشرطة وهم يفرضون طوقا أمنيا حول المبنى ثم يدخلونه.

وقال أحد صحافيي "آبل ديلي" عبر البث الحي من دون أن يعرّف عن نفسه إن عناصر الشرطة وصلوا بأعداد كبيرة قرابة الساعة السابعة صباحا ومبنانا محاصر".

وأضاف "يمكننا الآن رؤيتهم ينقلون صناديق ومعدات إلى سياراتهم".

وتابع "الشرطة تمنعنا من استخدام كمّية كبيرة من معداتنا، لكن لا يزال بإمكاننا الاحتفاظ بهذه الكاميرا التي تبث على الهواء مباشرة وسيتم تحديث موقعنا على الإنترنت".

وبعيد الإعلان عن توقيف المسؤولين الخمسة أعلنت بورصة هونغ كونغ وقف التعاملات بأسهم "نيكست ديجيتال".

وهذه ثاني مداهمة أمنية تستهدف في أقل من عام مقر ديلي آبل، الصحيفة التي قدمت دعما غير محدود للحركة الاحتجاجية المؤيدة للديموقراطية.

ويملك هذه الصحيفة الملياردير جيمي لاي، الذي وجهت إليه تهمة التواطؤ بعدما أوقفته الشرطة في مداهمة نفذتها في آب/أغسطس.

ويقضي لاي حاليا أحكاما عدة بالسجن صدرت بحقه، بسبب مشاركته في احتجاجات مؤيّدة للديموقراطية هزت هونغ كونغ قبل عامين.

وأثار لاي (73 عاما) غضب بكين مرات عدة بسبب دعم صحفه للتحرك الاحتجاجي المؤيد للديموقراطية. وقد أعلنت سلطات هونغ كونغ في منتصف أيار/مايو تجميد أصوله لخرقه قانون الأمن القومي في المدينة.

وتشنّ الصين حملة لا هوادة فيها لخنق المعارضة وتفكيك الحركة الديموقراطية في هونغ كونغ.

التعليقات