كورونا: أوروبا تخف القيود و500 ألف وفاة بالبرازيل

تخفف بعض الدول الأوروبية، اليوم الأحد، تدابير مكافحة كوفيد-19 بعدما تحسن الوضع الصحي فيها، وهو احتمال لا يزال بعيداً للبرازيل التي تجاوز عدد الوفيات فيها الـ500 ألف بينما تلوح في الأفق موجة وبائية ثالثة.

كورونا: أوروبا تخف القيود و500 ألف وفاة بالبرازيل

أوروبا ترفع المزيد من التقييدات (أ.ب)

تخفف بعض الدول الأوروبية، اليوم الأحد، تدابير مكافحة كوفيد-19 بعدما تحسن الوضع الصحي فيها، وهو احتمال لا يزال بعيداً للبرازيل التي تجاوز عدد الوفيات فيها الـ500 ألف بينما تلوح في الأفق موجة وبائية ثالثة، حيث عاودت بعض الدول العربية فرض إجراءات مشددة للحد من تفشي الفيروس.

بعد ثلاثة أيام من إلغاء إلزامهم بوضع الكمامات في الخارج، يستعيد الفرنسيون، اليوم الأحد، حياة شبه طبيعية. فقد رُفع حظر التجول المفروض منذ ثمانية أشهر اعتبارا من الساعة السادسة نظرا لتراجع عدد الإصابات.

وأعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس أن "الوضع يتحسن بوتيرة أسرع مما كنا نأمل". وحذر من أن رفع حظر التجوّل لا يمنع إبقاء التدابير الصحية في الأماكن العامة.

فرنسا هي إحدى الدول في أوروبا الأكثر تضررا من فيروس كورونا مع أكثر من 110 آلاف وفاة، وكانت من بين آخر الدول التي تبقي على مثل هذا الإجراء إلى جانب إيطاليا واليونان. إلا أن الالتزام بحظر التجول اعتبارا عند الساعة 23,00 تراجع تدريجيا.

مع رفع هذه القيود، تحذو فرنسا حذو دول أوروبية عدة بينها بلجيكا، فيما تتجه دول أخرى بينها ألمانيا وإسبانيا إلى رفع تدريجي لإلزام مواطنيها بوضع الكمامات.

في البرازيل، التي أصبحت ثاني دولة في العالم يتجاوز عدد الوفيات جراء كوفيد فيها عتبة 500 ألف بعد الولايات المتحدة، يؤكد ارتفاع عدد الوفيات اليومية وجود موجة وبائية ثالثة.

وتحدثت آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة، ويعتبرها عدد كبير من خبراء الأمراض المعدية أنها أقلّ من الأعداد الحقيقية، 500 ألف و800 وفاة بينها 2301 مسجّلة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

والوضع حرج في 19 من أصل 27 ولاية برازيلية، مع اشغال أكثر من ثمانين بالمئة من الأسرّة في أقسام العناية وتسعين بالمئة في ثماني منها.

وفي العالم العربي، فرضت كل من تونس والإمارات وسلطنة عمان قيودا للحد من تفشي فيروس كورونا، وأعلنت الحكومة التونسية أنه بداية من، اليوم الأحد، تقرر فرض حجر صحي شامل، وإغلاق الولايات التي تشهد تزايدا كبيرا في إصابات كورونا.

وفي سلطنة عمان، قررت اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا منع حركة الأفراد والمركبات وإغلاق جميع الأماكن العامة والأنشطة التجارية من الساعة الثامنة مساء حتى الرابعة صباحا، اعتبارا من مساء اليوم الأحد حتى إشعار آخر.

وفي الإمارات، نقلت وكالة الأنباء الرسمية عن بيان للهيئة العامة للطيران المدني، أن السلطات قررت تعليق دخول المسافرين القادمين من ليبيريا وسيراليون وناميبيا على جميع الرحلات الجوية الوطنية والأجنبية، اعتبارا من مساء الإثنين.

التعليقات