سورية تتهم مقاتلي المعارضة بإشعال آبار نفطية

اشتعال النار في 3 آبار في شرق البلاد الأمر الذي أدى إلى خسارة ما يقرب من 5 آلاف برميل من النفط و52 ألف متر مكعب من الغاز يوميا

سورية تتهم مقاتلي المعارضة بإشعال آبار نفطية

نقل الإعلام الرسمي السوري عن مسؤول في وزارة النفط قوله يوم أمس، الأحد، إن مقاتلي المعارضة السورية أشعلوا النار في ثلاث آبار نفطية في شرق البلاد الأمر الذي أدى إلى خسارة ما يقرب من خمسة آلاف برميل من النفط و52 ألف متر مكعب من الغاز يوميا.

وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) إن إضرام النار في الآبار في محافظة دير الزور التي يسيطر مقاتلو المعارضة على معظم مناطقها وقع "بعد خلاف نشب بينهم على تقاسم النفط المسروق".

وأضافت ان شركة الفرات للنفط تعمل على إطفاء الحريق في الآبار الثلاث، وقالت إن العدد الإجمالي للآبار التي أشعلها مقاتلو المعارضة بلغ حتى الآن 9 آبار، لكنها لم تذكر متى اشعلت الآبار الست الأخرى.

يذكر أن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على سوريا قبل عامين أدت إلى توقف صادرات سوريا النفطية المحدودة فعليا.

كما تجد الحكومة السورية صعوبة في تلبية الطلب المحلي على الطاقة بعد أن فقدت السيطرة على مساحات واسعة في شرق البلاد حيث تقع أغلب آبار النفط.

ونقل عن محليين في شرق البلاد قولهم إن إنتاج النفط استمر في بعض الحقول برغم القتال حيث يجري المقاتلون مقايضات مع السلطات المحلية، ويسمحون بشحن النفط إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة.
 

التعليقات