كيري ولافروف يعربان عن أملهما بإحياء خطة لعقد مؤتمر جنيف

عبر وزيرا الخارجية الأمريكي جون كيري والروسي سيرجي لافروف يوم الجمعة عن أملهما في أن تحيي المحادثات المتعلقة بالأسلحة الكيماوية في سوريا خطة دولية لعقد مؤتمر "جنيف 2" لإنهاء الحرب في البلاد.

كيري ولافروف يعربان عن أملهما بإحياء خطة لعقد مؤتمر جنيف

 (رويترز) - عبر وزيرا الخارجية الأمريكي جون كيري والروسي سيرجي لافروف يوم الجمعة عن أملهما في أن تحيي المحادثات المتعلقة بالأسلحة الكيماوية في سوريا خطة دولية لعقد مؤتمر "جنيف 2" لإنهاء الحرب في البلاد.

وقال كيري إن المحادثات الجارية بشأن الأسلحة الكيماوية "بناءة".

وأضاف في مؤتمر صحفي في جنيف إنه ولافروف يعتزمان الاجتماع في نيويورك في 28 سبتمبر أيلول أو نحو ذلك للعمل على اتفاق على موعد لعقد مؤتمر "جنيف 2".

وتبذل روسيا والولايات المتحدة قصارى جهدهما من اجل إيجاد الارضية المشتركة اللازمة من أجل التوصل إلى حل للازمة عن طريق التفاوض لكن الجانبين في حاجة إلى القيام "بعمل منزلي" حسب تعبير كيري الذي لم يعط مزيدا من التفاصيل.

وقال كيري " لقد اتفقنا على القيام بواجبنا واللقاء مرة أخرى في نيويورك عندما تجتمع الجمعية العامة للامم المتحدة يوم 28 (سبتمبر ايلول) لنرى ما إذا كان من الممكن تحديد موعد لهذا المؤتمر وسيعتمد ذلك بدرجة كبيرة على القدرة على احراز نجاح هنا على مدار الساعات أو الأيام المقبلة فيما يتعلق بموضوع الاسلحة الكيماوية."

وقال لافروف إن الخبراء الروس والأمريكيين يحتاجون للعمل مع منظمة حظر الاسلحة الكيماوية لوضع خارطة طريق لمعالجة القضية في أقرب وقت ممكن عمليا.

وقال إن العمل بشأن الاسلحة الكيماوية سيمضي بالتوازي مع العمل التمهيدي لمؤتمر جنيف.

وأضاف "لقد اتفقنا على الالتقاء في نيويورك على هامش الجمعية العامة لنرى أين نحن ونرى ما الذي تعتقده الاطراف السورية وما تفعله بخصوص هذا الامر ونأمل أن نكون اكثر تحديدا قليلا عندما نلتقي بكم في نيويورك."
 

التعليقات