"داعش" يبدأ الانسحاب من مخيم اليرموك

أكدت مصادر إعلامية مساء اليوم الأحد أن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بدأ بسحب قواته من مخيم اليرموك جنوب دمشق، وذلك بعد إعلان التنظيم عن سيطرته على آخر معاقل كتائب أكناف بيت المقدس بالمخيم.

 

أكدت مصادر إعلامية مساء اليوم الأحد أن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بدأ بسحب قواته من مخيم اليرموك جنوب دمشق، وذلك بعد إعلان التنظيم عن سيطرته على آخر معاقل كتائب أكناف بيت المقدس بالمخيم.

ونقلت قناة 'الجزيرة' عن مصادر في المخيم أن التنظيم بدأ بسحب مقاتليه من شوارع مخيم اليرموك، في حين أعلنت كتائب جيش الإسلام التابعة للمعارضة السورية أن غرفة عمليات 'نصرة أهل المخيم' تمكنت من قتل أكثر من 70 عنصرا لتنظيم الدولة في المخيم، وفقا لشبكة شام الإخبارية.

وأضافت الشبكة أن اشتباكات اندلعت مساء اليوم بين تنظيم الدولة وكتائب أكناف بيت المقدس في المخيم، تزامنا مع قصف عنيف من قوات النظام على أحياء المخيم أدى إلى سقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.

من جانب آخر قال قائد 'أكناف بيت المقدس' أبو همامـ في شريط بثت في وسائل التواصل الاجتماعي، إنهم صامدون 'من قلب اليرموك'.

وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على معظم المخيم من جماعات مسلحة أخرى في حين يحاصر الجيش المنطقة التي تبعد بضعة كيلومترات فقط عن قصر الرئاسة السوري.

وقال كريس جانيس المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) إنه جرى إجلاء 94 مدنيا بينهم 43 إمرأة و20 طفلا من المخيم اليوم الأحد وقدمت لهم مساعدات إنسانية.

وقالت الوكالة إنه ما زال هناك 18 ألف شخص في المخيم وهم مزيج من الفلسطينيين والسوريين. وأصبح مخيم اليرموك ساحة معارك قبل الحصار ودمره القتال في الشوارع والضربات الجوية والقصف.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا إن المئات فروا خلال اليومين المنصرمين.

وقال جانيس في رسالة عبر البريد الألكتروني 'تمكن بعض المدنيين من الفرار من المخيم في وقت سابق اليوم وندعو كل الأطراف إلى أقصى درجات ضبط النفس حتى يمكن إجلاء مدنيين آخرين يرغبون في الرحيل.'

وقال المرصد إن السلاح الجوي السوري أسقط براميل متفجرة بدائية الصنع على اليرموك اليوم الأحد. ولم تذكر وسائل إعلام سورية رسمية إجلاء مدنيين من المخيم.

ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات واسعة من سوريا والعراق وهو هدف لحملة ضربات جوية تقودها الولايات المتحدة.

ونشر التنظيم صورا يوم الأحد لمقاتليه داخل المخيم. وعرض أيضا صورة 13 رجلا راكعين ووجوههم للحائط. وكتب تحت الصورة انهم مقاتلون منافسون من جماعة أكناف بيت المقدس وتضم سوريين وفلسطينيين من أبناء المخيم.

وكان نصف مليون فلسطيني يعيشون في مخيم اليرموك قبل بدء الصراع السوري في 2011. ومنذ بدء الحرب في سوريا قتل 220 ألف شخص فضلا عن تشريد الملايين.

 

 

التعليقات